سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

سهل الدمراوي: يجب تأسيس شركة مساهمة لتيسير تصدير الدواء المصري لأفريقيا

اقترح المهندس سهل الدمراوي عضو غرفة صناعة الدواء تأسيس شركة مساهمة عملاقة لتيسير تصدير الدواء المصري للبلدان الأفريقية في ظل الإهتمام الكبير الذي يوليه الرئيس عبدالفتاح السيسي بالقارة السمراء في ظل تولى مصر رئاسة الإتحاد الأفريقي في دورته الحالية.

وطالب الدمراوي أن يسالهم في تأسيس تلك الشركة الحكومة بالإضافة الى مصانع الدواء الى البنك جانب المركزي المصري لكي تكون قادرة على المنافسة  في كافة المناقصات التي يتم طرحها بالبلدان الأفريقية على أن تضم الشركة أفضل الخبراء بمجال تصدير وتسويق الدواء .

واكد الدمراوي أن الدواء المصري سعرا وكفاءة قادرا علي منافسة معظم دول العالم شريطة الإرادة والإدارة بالطرق العلمية الحديثة.

وأوضح أن ححم تجارة الدواء بالدول الأفريقية والعربية يتجاوز 200 مليار دولار سنويا ومصر لديها قدرات وامكانيات تستحوذ على حصة كبيرة من هذه التجارة ببعض الإجراءات الغير مستحيلة .

وأضاف الدمراوي ان شركات الدواء المصرية لاتشترك في أية مناقصات توريد أدوية سواء عربية أو أفريقية الا بمجهودات فردية لاتتعدي نسبه الواحد في الالف من هذه التحارة ويستخوذ عليها الهند والصين والاتحاد الأوروبي وغيرها وسط غياب واضح من الشركات المصرية .

وأكد أن مصر تمتلك كافه المقومات لجعل صناعه الدواء من الأعمدة الرئيسية في الاقتصاد المصري حيث نمتلك 157 مصنع دواء بالإضافة الي 50 مصنع تحت الإنشاء، كما تمتلك أفضل خبراء صناعة الدواء في الشرق الأوسط بلا منازع ويشهد بذلك منظمة الصحة العالمية وكافة المهتمين بصناعه الدواء .

وأضاف الدمراوي أن مصر تنتج اكثر من 90 في المائه من احتياج المريض المصري وتستطيع أن تغطي نفس النسبة لشعوب الدول العربية والأفريقية حال إزالة العوائق أمام تصدير هذه الصناعة الهامة وتدعيمها.

اترك تعليق