سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

سعر الدولار يقفز فوق 32 جنيهًا بالبنوك المصرية لأول مرة

حقق سعر الدولار الآن قفزة جديدة مقابل الجنيه اليوم الأربعاء، 11 يناير، بعد آخر ارتفاع سجله الدولار مقابل الجنيه ليتخطى حاليا حاجز الـ32 جنيها، وسط توقعات بأن يشهد الدولار تحركًا على مدار اليوم.

وتوقع الخبراء بأن يتجه الدولار إلى مواصلة الارتفاع في مقابل الجنيه اليوم داخل البنك المركزي المصري والبنوك المصرية الأخري.

وقال صندوق النقد الدولي أمس، إن مصر ستحصل على 700 مليون دولار من قيمة القرض البالغ 3 مليارات دولار خلال العام الجاري 2023.

وأوضح الصندوق، في بيانات له تضمنت أبرز تفاصيل اتفاق القرض، أن مصر ستحصل على المبلغ المتبقي البالغ ملياري دولار من قيمة القرض من خلال 6 شرائح بقيمة 347 دولار في مارس وسبتمبر من كل عام حتى سبتمبر 2026.

وكان صندوق النقد وافق في ديسمبر الماضي على صرف الشريحة الأولى من قيمة القرض بقيمة 347 مليون دولار.

ووفقًا للصندوق، تواجه مصر فجوة تمويلية قيمتها 17 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة، ويمثل قرض صندوق النقد الدولي البالغ 3 مليارات دولار أقل من 20% من هذه الفجوة.

وأشار الصندوق، إلى أنه من المتوقع سداد باقي الفجوة التمويلية من خلال دائنين متعددي الأطراف ومؤسسات دولية أخرى، بما في ذلك البنك الدولي، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وكذلك من عائدات بيع الأصول المملوكة للدولة إلى صناديق الثروة السيادية التابعة للشركاء الخليجيين.

وبحسب الصندوق، ستحصل مصر على أكثر من 5 مليارات دولار قبل نهاية العام من مجموعة من المقرضين، بالإضافة إلى أنه من المتوقع أن تحصل مصر على ملياري دولار من خلال بيع بعض الأصول المملوكة للدولة.

ومن المقرر أن تحصل الحكومة على التمويل المتبقي من البنك الدولي، وبنك التنمية الصيني، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وصندوق النقد العربي، وبنك التنمية الأفريقي.

كما حصلت مصر على تأكيدات بأن ودائع دول الخليج في البنك المركزي المصري بقيمة 28 مليار دولار لن تستحق قبل نهاية فترة برنامج القرض في سبتمبر 2026، ولن تستخدم لشراء أسهم أو ديون.

 

اترك تعليق