سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«سبيماكو» تستحوذ على 68% من «أوزموفارم» السويسرية مقابل بيع 76.4% من وحدتها بمصر ودفع 800 ألف فرنك

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية – سبيماكو الدوائية، عن توقيع اتفاقيات بيع وشراء، مع بعض المساهمين في شركة أوزموفارم السويسرية للاستحواذ على 68% من أسهمها والتخارج من حصة بنسبة 76.4% في شركة سبيماكو مصر عن طريق تبادل أسهم ومبلغ نقدي.

وقالت سبيماكو الدوائية في بيان اليوم الثلاثاء، إنه بموجب اتفاقيات البيع والشراء، وافقت شركة سبيماكو الدوائية على الاستحواذ على ما مجموعه 68 سهماً في شركة أوزموفارم (تمثل 68% من رأس مال شركة أوزموفارم، بقيمة إجمالية تبلغ 16.1 مليون ريال).

وأوضحت الشركة، أن شركة سبيماكو الدوائية ستستحوذ على هذه الأسهم من خلال تحويل 171,973 سهماً في شركة سبيماكو مصر (تمثل 76.4% من رأس المال المصدر لشركة سبيماكو مصر) ، ودفع مبلغ نقدي قدره 800,000 فرنك سويسري، أي ما يعادل 3.3 مليون ريال سعودي.

ولفتت الشركة، إلى أنه بعد إتمام الصفقة، ستمتلك شركة سبيماكو الدوائية حصة بنسبة 68% في شركة أوزموفارم، وستمتلك شركة سيجما، مع أحمد عبد المنعم علي الحبيب، حصة تبلغ 76.4% من رأس المال المصدر لشركة سبيماكو مصر.

جدير بالذكر أنه لدي شركة سبيماكو الدوائية خيار بيع (put option) للتخارج من حصتها المتبقية البالغة 14.2% في سبيماكو مصر (وسيكون لدى سيجما خيار الشراء(call option)).

وذكرت الشركة، أن إتمام الصفقة يخضع لعدد من الشروط المسبقة المذكورة في اتفاقيات البيع والشراء، ومنها الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية ذات الصلة في المملكة العربية السعودية ومصر.

وفقاً لشروط اتفاقيات البيع والشراء، يجوز لشركة سبيماكو الدوائية أو شركة سيجما إنهاء اتفاقية البيع والشراء إذا لم تُستوفَ الشروط في غضون 12 شهراً من تاريخ اتفاقيات البيع والشراء.

وأوضحت الشركة، أنه سيتم تمويل الصفقة من موارد الشركة الخاصة.

وتأتي هذه الصفقة في إطار استراتيجية شركة سبيماكو الدوائية لتعزيز محفظة منتجاتها وتوسيعها والحصول على تقنيات جديدة وتعزيز وجودها في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتوسيع نطاق انتشارها الدولي.

وتوقعت سبيماكو الدوائية، أن تنشط شركة أوزموفارم في السوق المتنامية للأدوية ممتدة المفعول (Extended Release””المشار إليها بالاختصار “XR”، وهو جزء من قطاع الأدوية ذَات تَحْرِير مُعَدَّل “Modified Release”)، حيث يُظهر قطاع الأدوية الفموية للأدوية ممتدة المفعول في الأسواق الغربية معدل نمو سنوي يبلغ حوالي 11% (وتقدر قيمته حاليًا بحوالي 9 مليارات دولار).

وأشارت الشركة، إلى أنه بالنسبة لسوق الأدوية الفموية للأدوية ممتدة المفعول في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فبالرغم من رغم صغر حجمه، والذي يقدر بحوالي 500 مليون دولار، الا انه أكثر تجزؤا مما يشير إلى إمكانية واعدة حافلة بالفرص لدمج السوق، بحسب شركة إيكويفيا للمعلومات الدوائية.

ومن الناحية الاستراتيجية، تخطط شركة سبيماكو الدوائية السعودية لتنويع عروض منتجاتها من خلال دمج تقنية التحرُّر المعدَّل المتقدمة من أوزموفارم في مرافقها بالمملكة العربية السعودية عبر عملية نقل التقنية.

وتتضمن محفظة منتجات ومشاريع شركة سبيماكو الدوائية الجارية العديد من الأدوية التي يمكن أن تستفيد من تقنية التحرُّر المعدَّل.
وتوقعت الشركة، أن يؤدي هذا التكامل إلى تعزيز محفظة الشركة وإعادة تركيزها على الأدوية ذات القيمة العالية.

وأكدت الشركة، أن الاستحواذ على شركة أوزوفارم يسهل وصول سبيماكو الدوائية إلى متطلبات التقنية الموحدة لملفات تسجيل الأدوية الوثيقة الفنية المشتركة (CTD)، ما يسهل بدوره تسجيل المنتجات للدخول إلى الأسواق الأوروبية وغيرها من الأسواق الدولية، كما يتيح ذلك الفرصة لتصنيع منتجات سبيماكو الدوائية في وحدة أوزوفارم المعتمدة من نظام ممارسات التصنيع الجيدة (GMP) للاتحاد الأوروبي والموجودة في سويسرا.

وتهدف سبيماكو الدوائية إلى دعم أوزوفارم في إنشاء محفظة أوروبية من خلال تمويل دراسات التكافؤ الحيوي (Bioequivalence Studies)، وصياغة الملفات الداخلية، ومساعدة شركة أوزوفارم على الانتقال من شركة عمليات تصنيع تعاقدي (CMO) إلى كيان أوروبي متكامل للصناعات الدوائية.

كما تعتزم سبيماكو الدوائية السعودية تقديم المزيد من الدعم لهذه الجهود من خلال زيادة حجم الفريق التجاري لشركة أوزوفارم وتحسين قدراته.

كما تسعى إلى تنفيذ مبادرات لتحسين مزيج المنتجات وهيكل التكلفة، بهدف رفع هوامش ربح أوزوفارم لتتناسب مع هوامش نظيراتها من شركات التصنيع التعاقدي.

وتوقعت سبيماكو الدوائية، أن يسهم اتفاق التبادل الاستراتيجي في تعزيز البيانات المالية لشركة سبيماكو الدوائية من خلال توحيد النتائج المالية لشركة أوزوفارم وتقليص ملكية سبيماكو في سبيماكو مصر إلى حصة أقلية.

اترك تعليق