سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«سبيد ميديكال» تتحول للخسائر وتتكبد 39 مليون جنيه في الربع الأول من 2022

كشفت القوائم المالية المجمعة لشركة سبيد ميديكال، عن الربع الأول من العام الجاري 2022، تحول الشركة من الربحية إلى الخسائر، على أساس سنوي.

وأشارت سبيد ميديكال، في بيان اليوم الثلاثاء، أنها سجلت صافي خسائر بلغ 38.76 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية مارس 2022، مقابل أرباح بقيمة 29.14 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2022 حيث سجلت 68.7 مليون جنيه بنهاية مارس الماضي، مقابل 65.36 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2021.

وعلى صعيد القوائم غير المجمعة، تحولت الشركة المستقلة إلى الخسائر خلال الربع الأول من العام الجاري للتكبد 36.8 مليون جنيه بنهاية مارس، مقابل أرباح بقيمة 29.14 مليون جنيه خلال نفس الربع من 2021.

وأرجعت شركة سبيد ميديكال، أسباب الخسائر إلى انكسار موجة العدوى لفيروس كورونا وانخفاض الطلب على التحاليل المرتبطة بفيروس كورونا مما أثر على إيرادات الشركة بالسالب.

وتضمنت الأسباب انخفاض سعر بيع PCR عدة مرات خلال الفترة الماضية مما أثر بالسلب على إيرادات الشركة، وكذلك رفع الإجراءات الاحترازية في معظم الدول والتي شملت الاستغناء عن تحاليل PCR للسفر والذي كان يمثل جزءاً كبيراً من إيرادات الشركة.

وشملت أيضا إلغاء عقود فحص وتحاليل مسافرين العمرة والذي كان موقعاً مع غرفة وكلاء السياحة؛ وذلك بعد استغناء السعودية عن طلب تحاليل PCR عند السفر، وعزوف الأطباء عن عمل تحاليل PCR كورونا والاكتفاء بالتشخيص عن الأعراض.

وجاء من بين الأسباب أيضاً تحمل الشركة مصاريف عرضية كالإيجارات ورواتب الفروع لاستقبال المعتمرين للسعودية وليبيا، ولم ينتج عنها إيرادات، وتحمل الشركة إهلاك محاسبي زيادة بقيمة 4 ملايين جنيه لأصول لم تستخدم حتى الآن، مع تحمل الشركة مبلغ 17.22 مليون جنيه مصاريف خاصة بفروع الدرايف ثرو والتي انخفضت مبيعاتها.

اترك تعليق