سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«سانوفي» تسوي 4 آلاف دعوى قضائية ضد دواء زانتاك وارتباطه بالسرطان في محاكم الولايات الأمريكية

قالت شركة سانوفي الفرنسية، إنها توصلت إلى اتفاق من حيث المبدأ لتسوية 4000 دعوى قضائية أمريكية تربط بين عقار زانتاك الذي تم إيقاف إنتاجه لعلاج حرقة المعدة والسرطان.

ولم تكشف «سانوفي» عن الشروط المالية للاتفاق، إلا أنه يشمل معظم الدعاوى القضائية المرفوعة ضد شركة الأدوية الفرنسية في محاكم الولايات الأمريكية، باستثناء ولاية ديلاوير حيث لا تزال غالبية القضايا معلقة.

ولم تعترف «سانوفي» بأي مسؤولية في التسوية، وقالت إنها تسوي لتجنب المصاريف والتشتت المستمر للتقاضي.

وقالت الشركة في بيان: “لقد دافعت «سانوفي» بقوة عن دعوى زانتاك منذ البداية وستواصل القيام بذلك”.

ولا تزال «سانوفي» تواجه نحو 20 ألف دعوى قضائية بشأن «زانتاك» في محكمة ولاية ديلاوير، ويدرس قاض في محكمة ديلاوير العليا  مصير حوالي 70 ألف قضية مرفوعة ضد «سانوفي» ومتهمين آخرين، بما في ذلك «جلاكسو سميثكلاين».

وينتظر المدعون والمدعى عليهم حكم القاضي بشأن ما إذا كانت هناك أدلة علمية كافية لدعم ادعاءات المدعين بأن «زانتاك» يسبب السرطان.

وحققت شركات الأدوية فوزًا كبيرًا في عام 2022، عندما رفض قاضٍ آخر حوالي 50 ألف دعوى قضائية قدمت ادعاءات مماثلة تم توحيدها في المحكمة الفيدرالية في فلوريدا.

وأكد صانعو الأدوية أنه لا يوجد دليل على أن «زانتاك» قد عرّض المستخدمين لمستويات ضارة من المادة الكيميائية المسببة للسرطان «NDMA» .

وقالت جينيفر مور وبرنت ويزنر، وهما محاميا المدعين الرئيسيين في دعوى ديلاوير وكاليفورنيا، إنهما سعيدان بتوصل «سانوفي» إلى تسوية بينما يستمر التقاضي ضد متهمين آخرين.

وأضافت مور: “إننا ندفع بقوة ضد شركتي جلاكسو سميثكلاين وبوهرنجر إنجلهايم ونستعد لمحاكمات متعددة في محكمة ولاية كاليفورنيا هذا العام”.

تمت الموافقة على «زانتاك» لأول مرة في عام 1983، وأصبح الدواء الأكثر مبيعًا في العالم في عام 1988 وواحدًا من أول الأدوية على الإطلاق التي تجاوزت مبيعاتها السنوية مليار دولار.

وتم تسويقه في الأصل من قبل شركة رائدة لشركة GSK، وتم بيعه لاحقًا على التوالي لشركتي فايزر وبوهرنجر إنجلهايم وأخيراً لشركة سانوفي.

وفي عام 2019، أوقفت بعض الشركات المصنعة والصيدليات مبيعات زانتاك بعد اكتشاف مادة «NDMA» في بعض الحبوب.

وأظهرت بعض الاختبارات أن العنصر النشط في عقار زانتاك «رانيتيدين» ، يمكن أن يتحلل إلى «NDMA» مع مرور الوقت أو عند تعرضه للحرارة.

وبدأت الدعاوى القضائية تتراكم من أشخاص قالوا إنهم أصيبوا بالسرطان بعد تناول «زانتاك».

وقال المدعون إن الشركات كانت تعلم، أو كان ينبغي لها أن تعلم، أن «الرانيتيدين» يشكل خطر الإصابة بالسرطان، وأنها فشلت في تحذير المستهلكين.

وطلبت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من الشركات المصنعة سحب الدواء من السوق في عام 2020.

وتبيع شركة سانوفي الآن دواء «زانتاك 360»، وهو دواء مُعاد صياغته لحرقة المعدة، ومكونه النشط هو «فاموتيدين».

 

 

اترك تعليق