سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«سانوفي» تسجل خسائر فصلية بقيمة 597 مليون دولار بسبب ضعف الدولار والمنافسة العامة

أعلنت شركة سانوفي الفرنسية، عن تسجيلها خسائر قدرها 597.6 مليون دولار في الربع الرابع من عام 2023، بسبب ضعف الدولار الأمريكي والمنافسة الرخيصة على عقار التصلب المتعدد «أوباجيو».

وقالت الشركة في بيان نتائج اعمالها، إن الدخل التشغيلي المعدل لمرة واحدة، انخفض بنسبة 5.2% إلى 2.58 مليار يورو (2.79 مليار دولار)، وهو أقل من متوسط 2.77 مليار يورو الذي توقعه المحللون في استطلاع للرأي على موقع الشركة على الإنترنت.

وسجلت شركة الأدويةk إيرادات بلغت 11.76 مليار دولار في هذه الفترة، وهو ما لم يلبي أيضًا توقعات المحللين البالغة 13.02 مليار دولار.

وأعلنت الشركة عن أرباح قدرها 5.84 مليار دولار خلال العام بأكمله 2023، أو 2.33 دولار للسهم، بإجمالي إيرادات بلغت 46.61 مليار دولار.

وانخفضت إيرادات عقار أوباجيو، الذي لم يعد محمي ببراءة اختراع، بنسبة 74% إلى 141 مليون يورو في هذا الربع، وهو أقل من تقديرات السوق.

وأكدت الشركة من جديد أنها تتوقع أن تنخفض ربحية السهم المعدلة لعام 2024 بنسبة “منخفضة من رقم واحد”، مشيرة إلى ارتفاع الضرائب وزيادة نفقات التطوير، مؤكدة على أن ربحية السهم يجب أن تشهد انتعاشًا قويًا في العام المقبل.

ويحاول الرئيس التنفيذي للشركة بول هدسون، بناء ثقة المستثمرين في خط منتجات سانوفي للأدوية منذ أن تخلى بشكل غير متوقع عن أهداف هامش الأرباح لعام 2025 في أكتوبر الماضي لتعزيز الإنفاق على تطوير الأدوية بدلاً من ذلك، مما تسبب في انخفاض بنسبة 15% في سعر السهم.

وقفزت المبيعات الفصلية لدواء الأكزيما والربو «دوبيكسنت» بنسبة 31% بعد تعديل العملة ليسجل 3 مليارات يورو، وذلك تماشيا مع توقعات السوق، وهو ما يمثل 27% من مبيعات المجموعة.

وأضافت الشركة أن فرانسوا كزافييه روجر، المدير المالي في شركة نستله، سيتولى منصب المدير المالي لشركة سانوفي في الأول من أبريل المقبل، خلفًا لجان بابتيست دو شاتيلون الذي سيرأس مؤسسة خيرية.

وقال المحللون إن الظهور الأخير للأدوية في السوق، بما في ذلك «Beyfortus» للوقاية من عدوى الجهاز التنفسي الشائعة عند الرضع، يعد بمثابة اختبارات مهمة لآفاق أرباح الشركة على المدى المتوسط.

 

اترك تعليق