سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

سانوفي تخطط لفصل وحدة صحة المستهلك في شركة مستقلة بقيمة تصل لـ 30 مليار دولار

قالت شركة سانوفي إنها تخطط لفصل قسم صحة المستهلك، ربما من خلال عملية فرعية، حيث تعمل شركة الأدوية الفرنسية على تعميق تركيزها على الأدوية واللقاحات المتطورة.

وتراجع سانوفي خيارات للتقسيم المحتمل، لكنها قالت إن المسار الأكثر ترجيحًا سيكون «صفقة في أسواق رأس المال» لتشكيل شركة مدرجة بشكل منفصل مقرها في فرنسا. وقالت في بيان يوم الجمعة إن هذه الخطوة قد تتم في الربع الأخير من عام 2024.

ويأتي هذا الإعلان بعد أن انفصلت شركة كنيفيو «Kenvue» المنافسة الاستهلاكية الأكبر عن شركة جونسون آند جونسون «Johnson & Johnson» هذا العام، وبعد إنشاء شركة هاليون «Haleon» بواسطة شركتى جلاكسو سميثكلاين وفايزر «GSK» و«Pfizer» في عام 2022.

ذكرت بلومبرج نيوز لأول مرة في عام 2019 أن سانوفي تدرس خيارات لذراع صحة المستهلك، قائلة إنها قد تصل قيمتها إلى 30 مليار دولار.

وقالت شركة الأدوية الفرنسية إن الانفصال عن الشركة سيسمح لها بتوليد قيمة أفضل على المدى الطويل من العلاجات المتطورة، خاصة في علم المناعة أو اللقاحات.

عملت شركة سانوفي خلال السنوات القليلة الماضية على إنشاء وحدة أعمال مستقلة لصحة المستهلك، والتي تبيع منتجات من شركة أليجرا لعلاج الحساسية تجاه مستحضرات جولد بوند الجلدية.

وقالت إن استراتيجية سانوفي المحدثة، التي تم تحديدها يوم الجمعة، تتضمن أيضًا زيادة الاستثمارات في خط إنتاج الأدوية التجريبية، جزئيًا من خلال إجراءات خفض التكاليف المصممة لتحرير ملياري يورو على مدى العامين المقبلين.

وقال الرئيس التنفيذي بول هدسون في البيان: «إننا نعمل على تعميق استثماراتنا في البحث والتطوير، واتخاذ خطوات نحو أن نصبح شركة أدوية بيولوجية خالصة، ونعمل على تحسين هيكل التكاليف لدينا».

وبسبب زيادة الاستثمارات وتغير معدل الضرائب، تتوقع الشركة أن تنخفض أرباح عام 2024 بمعدل منخفض من رقم واحد مقارنة بمستويات عام 2023 قبل حدوث «انتعاش قوي» في عام 2025.

 

اترك تعليق