سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«سانوفي» تتطلع لتوسيع نطاق استخدام عقار دوبيكسنت لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن

تتطلع شركة سانوفي الفرنسية إلى توسيع نطاق استخدام دوبيكسنت لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن بعد نجاح التجربة الثانية للدواء.

وتخطط الشركة للحصول على موافقة الولايات المتحدة على عقار دوبيكسنت المضاد للالتهابات الأكثر مبيعًا لاستخدامه في علاج “رئة المدخن”، المعروف أيضًا باسم مرض الانسداد الرئوي المزمن، بعد أن أظهرت تجربة كبيرة ثانية فوائد كبيرة.

وقالت شركة سانوفي، التي تتعاون في تطوير الدواء مع ريجينيرون، في بيان اليوم الاثنين إن تجربة المرحلة الثانية من دوبيكسنت لمرض الانسداد الرئوي المزمن، أظهرت أن الدواء قلل من تفاقم المرض بنسبة 34%.

وأكدت البيانات نتائج إيجابية من تجربة أولى عرفت باسم BOREAS في وقت سابق من هذا العام. شرعت الشركة في تجربة ثانية لتعزيز الموثوقية الإحصائية للقراءات.

ونوهت الشركة إلى أنها ستقدم طلبها إلى هيئة الدواء الأمريكية بحلول نهاية العام الجاري، وتعمل هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي بالفعل على طلب مماثل بناءً على بيانات BOREAS.

استخدام دوبيكسنت لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن يمكن أن يضيف المليارات إلى آفاق نمو شركة الأدوية الفرنسية. ومع ذلك، فإنها ستزيد أيضًا من اعتمادها الكبير بالفعل على الدواء الذي يستخدم حاليًا لعلاج الأكزيما والربو وغيرها من الحالات الالتهابية.

وأضافت سانوفي أن تفاصيل التجربة الثانية ستُعرض في مؤتمر طبي لم يُكشف عنه بعد.

وقالت سانوفي في وقت سابق إنها تتوقع ذروة مبيعات دوبيكسنت السنوية بأكثر من 13 مليار يورو (14.2 مليار دولار) لكن المحللين توقعوا في المتوسط أن الإيرادات ستكون أعلى بكثير من ذلك في عام 2025 ونحو 18 مليار يورو في عام 2027.

وهوى سهم سانوفي في نهاية أكتوبر، مما أدى إلى خسارة 20 مليار يورو من قيمته السوقية، بعد أن تخلت عن هدف الربح لعام 2025 بموجب خطة لإدراج أعمالها في مجال الرعاية الصحية الاستهلاكية وإنفاق المزيد من الأموال على تطوير أدوية مبتكرة.

اترك تعليق