سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«روش» تعقد صفقة بقيمة 2 مليار دولار مع «موما» للتكنولوجيا الحيوية لتطوير أدوية للسرطان

وقعت شركتى روش السويسرية وموما للتكنولوجيا الحيوية شراكة استراتيجية واتفاقية ترخيص لاكتشاف أهداف الأدوية الخاصة بالسرطان.

وبموجب هذا التحالف، ستحصل شركة Roche على إمكانية الوصول إلى منصة KnowledgeBase التابعة لشركة موما لتحديد وملاحقة أهداف الأدوية الجديدة التي تشارك في نمو الخلايا السرطانية وبقائها على قيد الحياة.

وتدمج KnowledgeBase الخبرة المشتركة بين الهيكل والوظيفة وتقنيات العثور على العملاء المحتملين وزيادة العملاء المحتملين باستخدام الحساب.

وتعتمد المنصة على مبدأ مفاده أن الأهداف المرتبطة وظيفيًا والتي تفتقر إلى التماثل التسلسلي لا تزال تمتلك أشكالًا هيكلية ثلاثية الأبعاد يمكن استخدامها لإنتاج علاجات شديدة التأثير.

وطبقت شركة MOMA هذه المنصة لتسريع اكتشاف الأدوية في فئة ATPase المستهدفة.

وبموجب الصفقة، فإن الشركة مؤهلة للحصول على دفعة نقدية مقدمة بقيمة 66 مليون دولار من شركة روش.

وستقوم شركة روش أيضًا بدفع مبالغ كبيرة لتحقيق أهداف الاكتشاف والتطوير والتسويق يبلغ مجموعها أكثر من 2 مليار دولار، إلى جانب مدفوعات حقوق الملكية.

وستقود شركة موما جميع الأعمال للأهداف المختارة حتى التحقق من صحة مرشحي التطوير.

وبعد ذلك، ستتولى شركة روش أعمال تمكين تطبيق الدواء الجديد (IND) التجريبي بالإضافة إلى التطوير والتسويق السريري.

علاوة على ذلك، إذا وصلت أصول الشراكة المختلفة إلى دراسات محورية، فستحصل شركة موما على الحق في التمويل المشترك للمرحلة الأخيرة من تطوير المنتج مقابل مدفوعات حقوق ملكية أعلى في الولايات المتحدة.

وقال أسيت باريك، الرئيس التنفيذي لشركة موما: “نظرًا لخبرتها العميقة وبصمتها العالمية في علاج الأورام، تمثل شركة روش متعاونًا مثاليًا يمكن معه مواصلة تطوير تطبيق منصة MOMA بطريقة تؤثر على حياة المرضى.

تابع “تم صياغة رؤية هذا التعاون بالاشتراك مع شركة روش لتمكين كل طرف من الاستفادة من نقاط قوته في السعي لتحقيق هذا الهدف المشترك.

اترك تعليق