سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«روش» تحقق 68 مليار دولار مبيعات في 2023 وتعلن تطلعها للاستحواذ على أدوية في مراحل التطوير

ارتفعت مبيعات شركة روش السويسرية في عام 2023 بنسبة 1% مع استبعاد تقلبات العملة، لكنها انخفضت بنسبة 7% في عملة التقارير الخاصة بالمجموعة “الفرنك السويسري”، حيث سجلت 58.7 مليار فرنك (68 مليار دولار).

وتعد تلك النتائج أقل بقليل من متوسط تقديرات المحللين الذي يقترب من 60 مليار فرنك، وفقا لبيانات مجموعة بورصات لندن للأوراق المالية.

وانخفضت أرباح التشغيل المعدلة بنسبة 1% العام الماضي إلى 19.2 مليار فرنك، وهي أقل من توقعات المحللين البالغة 19.6 مليار فرنك.

وقال توماس شينيكر الرئيس التنفيذي للشركة، إن زيادة مبيعات روش على الرغم من الانخفاض الحاد في الطلب على أدوات العلاج والتشخيص لفيروس كورونا يعد إنجازًا كبيرًا.

وفي عام 2023، انخفضت مبيعات كورونا بمقدار 4.3 مليار فرنك، وتوقعت شركة روش أنها ستخفض 4.5 مليار فرنك.

وأشار شينكر، الذي يتولى منصبه منذ مارس 2023، إن قوة الفرنك السويسري أثرت على قيمة المبيعات الخارجية للشركة خلال الربع الرابع، وانخفض الدولار الأمريكي بحوالي 8% عن العام السابق في المتوسط مقابل الفرنك.

وتعول شركة روش على عقار فابيسمو الجديد، الذي يستخدم لعلاج شكل شائع من العمى لدى كبار السن والذي حصل على الموافقة في عام 2022، لدفع النمو على المدى القصير وقالت في بيان نتائج أعمالها إن الدواء أصبح أحد أكثر الأدوية مبيعاً.

وجاءت إيرادات Vabysmo أفضل من المتوقع حيث بلغت 2.4 مليار فرنك في العام الماضي.

وتقوم شركة روش بتسويق الدواء كخيار علاجي يمكن إعطاؤه على فترات أطول من نظام منافستها الراسخة Eylea من شركة باير.

وتواجه الشركة تحديًا على المدى الطويل من نسخة عالية الجرعات من Eylea، والتي تتطلب حقنًا أقل تكرارًا، وقد حصلت على موافقة الولايات المتحدة في أغسطس، تليها أسواق كبيرة أخرى بما في ذلك أوروبا.

لكن مبيعات أدوية النمو الرئيسية الأخرى لشركة روش، مثل Hemlibra ضد الهيموفيليا وOcrevus ضد التصلب المتعدد، جاءت أقل من توقعات المحللين.

يتابع الرئيس التنفيذي الجديد شينيكر مجموعة متنوعة من المجالات العلاجية لتعويض انخفاض مبيعات الأورام، وقد حدد العام الماضي وتيرة عالية لاستعادة خطوط التطوير التي تعرضت في عام 2022 لانتكاسة تجارب كبيرة في علاج مرض الزهايمر والعلاج المناعي للسرطان.

وقفزت شركة روش إلى مجال أدوية السمنة في نوفمبر الماضي بالموافقة على الاستحواذ على شركة تطوير أدوية إنقاص الوزن كارموت للعلاجات مقابل 2.7 مليار دولار.

ولكن على الرغم من سلسلة الصفقات، قال المحللون إن هناك نقصًا في القراءات التجريبية المقرر إجراؤها هذا العام لمنح شركة روش فرصة لاستعادة ثقة المستثمرين في قدرتها على إيجاد علاجات واعدة.

وأكد شينكر يوم الخميس أن الشركة تتطلع إلى الاستحواذ على أصول الأدوية في جميع حالات التطوير.

اترك تعليق