سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«روش» تحصل على موافقة هيئة الدواء الأمريكية لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية «كولومفي»

أعطت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الضوء الأخضر للعلاج التجريبي لشركة روش السويسرية لعلاج نوع من سرطان الدم المتقدم، بعد ما يقرب من شهر من الموافقة على العلاج المنافس من شركة أبفي.

وقالت الشركة إن “روش كولومفي” ، وهو علاج قائم على الأجسام المضادة يعرف كيميائيًا باسم “الجلوفيتاماب” ، تمت الموافقة عليه لعلاج ورم الغدد الليمفاوية للخلايا B الكبيرة المنتشرة لدى البالغين، الذين تلقوا ما لا يقل عن خطين سابقين من العلاج قبل أن ينتكس السرطان.

وأصبحت شركة أبفي وعلاج شركة إبكوريتاماب للأدوية الدنماركية، “جينماب”، الشهر الماضي أول علاج معتمد يعتمد على الأجسام المضادة للمرض الذي يصيب سنويًا 150.000 شخص على مستوى العالم.

وتم تسعير عقار “إبكوريتاماب”، الذي يحمل العلامة التجارية “إبكينلي Epkinly”، بسعر 37500 دولار شهريًا.

ويبلغ متوسط مدة العلاج حوالي تسعة أشهر ، تليها جرعات غير متكررة بعد ذلك.

وقالت الشركة إن “روش كولومفي” ، وهو علاج محدد المدة اكتمل في حوالي 8.5 شهرًا ، من المتوقع أن يكلف حوالي 350 ألف دولار للدورة الكاملة وسيكون متاحًا في الولايات المتحدة في الأسابيع المقبلة.

وينتمي كل من Columvi و Epkinly إلى فئة من العلاجات تسمى الأجسام المضادة ثنائية الخصوصية المصممة لتجميع خلية سرطانية وخلية مناعية معًا حتى يتمكن جهاز المناعة في الجسم من قتل السرطان.

وتعتمد موافقة كولومفي على بيانات من دراسة منتصف المرحلة التي أظهرت أن 56٪ من المرضى الذين عولجوا بالعلاج لم تظهر عليهم علامات السرطان أو شهدوا انخفاضًا كبيرًا في الخلايا السرطانية في الجسم.

 

(

اترك تعليق