سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«روش» السويسرية تُعرض نظام اختبارات كورونا في بريطانيا لأزمة بسبب نقص الإمدادات

يواجه نظام اختبار كوفيد -19 البريطاني ، الذي يعاني بالفعل من زيادة في الحالات الجديدة، مزيدًا من الاضطراب يوم الأربعاء بعد أن قالت شركة الأدوية السويسرية العملاقة «روش» إن مشكلات في مستودع جديد أخرت إرسال بعض المنتجات.

وتعد شركة «روش» واحدة من الموردين الرئيسيين لاختبارات التشخيص لبرنامج الاختبار والتتبع التابع لخدمة الصحة الوطنية البريطانية (NHS) ، والذي تعرض قبل أيام فقط لخلل تقني أدى إلى تأخير الإبلاغ عن 15000 نتيجة إيجابية.

وأوضحت شركة «روش» السويسرية في رسالة إلى العملاء في المملكة المتحدة إن التحول من مستودع قديم إلى مركز توزيع جديد تسبب في مشكلات غير متوقعة، مما أدى إلى «انخفاض كبير للغاية في قدرتنا على المعالجة» .. ولم تتمكن من إصلاحه على الفور.

ولا يمكن أن يكون توقيت مشاكل روش أسوأ بالنسبة لبريطانيا مع زيادة الإصابات الجديدة بفيروس كورونا.

وقال الخبراء إن التعطيل أثر أيضًا على اختبارات مرض السكري واختبارات مستوى المغنيسيوم ومواد التشخيص الأخرى.

وقال آلان ويلسون ، رئيس معهد العلوم الطبية الحيوية ، إن «روش» وموظفي NHS يعملون بجد لسد الفجوات العاجلة، بما في ذلك القيادة في جميع أنحاء البلاد لتوزيع الإمدادات يدويًا ، لكن ذلك لن يكون متاحًا لفترة طويلة.

وتابع: «لا يمكننا القيام بذلك إلا لبضعة أيام قبل أن يبدأ حقًا في التأثير على قدرتنا على إجراء الاختبارات التشخيصية».

وأكدت «روش» في رسالتها إن الوضع سيتحسن في الأيام المقبلة «ونحن على ثقة من أننا سنشهد تغييرات كبيرة في الأسابيع المقبلة».

وأضافت في الرسالة «من المرجح أن يؤثر التراكم الحالي مؤقتا على الخدمات ويعطلها ولسوء الحظ في هذه المرحلة قد لا نتمكن من توفير حل لتجنب مثل هذا الاضطراب المؤقت.»

وتابعت..«قد تحتاج خطط الطوارئ لعملائنا إلى التنشيط ونحن نعمل معهم للمساعدة في حدوث ذلك.»

نفاد المسحات

وقال ويلسون إن علامات المشاكل ظهرت الأسبوع الماضي ولم تتم عمليات التسليم المجدولة لبعض المنتجات، مما دفع بعض المستشفيات والمختبرات إلى تقنين مجموعات الاختبار.

وقال ويلسون لرويترز «المحبط هو أنه يبدو أن لديهم مستودعا مليئا بالمواد الاستهلاكية لكنهم غير قادرين على شحنها لأن النظام اللوجستي المطبق لإدارة استخراج وتحديد المواد الاستهلاكية واختيارها لإرسالها إلى العملاء قد فشل».

وقال إن الإمدادات الخاصة بأجهزة تحليل غازات الدم قد تأثرت، مما قد يتحول إلى مشكلة كبيرة لأنها كانت حاسمة في علاج المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي ، بما في ذلك كوفيد-19.

وأكدت شركة «Roche» إنها كانت تعطي الأولوية لاختبارات «COVID-19» لأنها تعمل على حل المشكلات.

وقالت الشركة في بيان: «نحن نعطي الأولوية لإرسال «COVID-19 PCR» واختبارات الأجسام المضادة ونبذل قصارى جهدنا لضمان عدم وجود أي تأثير على توريد هذه إلى NHS».

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن توم لويس ، كبير الأطباء في علم الأمراض في مستشفى نورث ديفون ديستريكت في جنوب غرب إنجلترا ، قوله إن مستشفاه أرسل تعليمات بضرورة إيقاف اختبارات الدم غير العاجلة في المجتمع.

وقال لويس إنه بدون التقنين ، خاطر المستشفى بنفاد المسحات في ثلاثة إلى أربعة أيام.

 

اترك تعليق