سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«روش» السويسرية تنشر بيانات تجريبية إيجابية عن عقار تيراجولوماب لسرطان الرئة

نشرت شركة روش السويسرية، بيانات إيجابية عن تجارب عقارها لسرطان الرئة من تحليل مؤقت، مما عزز أسهم شركة الأدوية السويسرية على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات لتأكيد فعالية العلاج.

وقالت شركة روش اليوم الأربعاء، إن المشاركين في السوق أبلغوها بالكشف غير المقصود عن تحليل مؤقت لبيانات العلاج المناعي الجديد “تيراجولوماب”، وهو جزء من فئة تجريبية من الأدوية المعروفة باسم Anti-TIGIT.

وقالت الشركة في بيان لها إن البيانات، “غير النهائية”، أظهرت نسبة إجمالية لخطر البقاء على قيد الحياة تبلغ 0.81، مما يعني أن المشاركين في التجربة على الدواء كان لديهم معدل وفيات أقل بنسبة 19% من أولئك الذين كانوا في مجموعة موازية بدون الدواء.

القراءة ليست ذات دلالة إحصائية حتى الآن، مما يعني أنه لا يمكن استبعاد التأثيرات العشوائية، لكن المتحدث باسم شركة روش قال إن الباحثين سيواصلون جمع بيانات التجارب، مع نشر نتائج أكثر دقة لنتائج البقاء على قيد الحياة للعينة في الربع الأول من عام 2024. .

في العام الماضي، أصبحت فعالية الدواء موضع شك عندما أظهرت بيانات الدراسة أن “تيراجولوماب” لم يبطئ تطور مرض سرطان الرئة، لكن المستثمرين ظلوا ينتظرون بيانات طويلة المدى حول البقاء على قيد الحياة لمعرفة ما إذا كان العلاج لا يزال يتمتع بإمكانات طبية وتجارية.

وقال محللو شركة Evercore ISI في مذكرة بحثية اليوم الأربعاء إنهم “عثروا بالصدفة على عرض تقديمي على موقع شركة Roche الإلكتروني، واصفين البيانات بأنها جيدة للغاية.

وأضافت الشركة أن الكشف غير المقصود يتعلق بالتحليل المؤقت الثاني لتجربة المرحلة الثالثة المعروفة باسم Skyscraper 1.

ويعمل “تيراجولوماب” عن طريق ربط نفسه بشكل انتقائي بـ TIGIT، وهو مستقبل على خلايا الجهاز المناعي يعمل عادة على منع هجوم مناعي مضلل ضد الخلايا السليمة.

وطورت بعض أنواع السرطان آلية تستغل TIGIT للاستمرار في النمو دون أن يلاحظها أحد من قبل الخلايا المناعية التي تقتل الخلايا، مما دفع إلى إجراء أبحاث مكثفة حول استخدام مضادات TIGIT مع أدوية السرطان الأخرى.

اترك تعليق