سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رهان فاشل بمليار دولار لـ «جونسون آند جونسون» علي عقار تجريبي لمرض التهاب القولون التقرحي

فشل عقار تجريبي لعلاج مرض التهاب القولون التقرحي الالتهابي في منتصف المرحلة التجريبية والذي تموله شركة «جونسون آند جونسون»، مما تسبب في انخفاض أسهم شركة تطويره “ثيرافانس بيوفارما Theravance Biopharma” بشكل حاد في تعاملات أمس.

وقالت الشركة إن العقار المسمى “ايزنسيتينيب izencitinib” لم يخفف من أعراض المريض مثل النزيف والقرحة أفضل من الدواء الوهمي.

وأشار المسؤولون التنفيذيون إنهم “سيقللون النفقات المستقبلية” على برنامج العقار، الذي وافقت شركة جونسون آند جونسون على دفع ما يصل إلى مليار دولار للحصول على حقوق تجارية جزئية في عام 2018.

ويعمل الشركاء معًا على دواء ثانٍ لأمراض الأمعاء الالتهابية أيضًا ، على الرغم من أنه لا يزال في مرحلة مبكرة من الاختبار.

وتعد الطريقة الأكثر إلحاحًا لـ Theravance لتغيير هذه النتائج المحبطة هي الحصول على بيانات إيجابية من تجربة المرحلة الثالثة من العلاج التجريبي لانخفاض ضغط الدم الناتج عن الأعصاب. ومن المتوقع أن تسفر هذه الدراسة عن نتائج بحلول نهاية سبتمبر.

“ايزنسيتينيب” هو نوع من الأدوية التي تمنع إنزيمًا مشاركًا في التهاب القولون لكن مثبطات العقار تسببت في آثار جانبية مثل الالتهابات وجلطات الدم التي تتطلب تدقيقًا متزايدًا من المنظمين.

وفي العام الماضي ، رفضت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عقار “فيلجوتينيب filgotinib” ، وهو عقار طورته شركة “جالاباجوس Galapagos” البلجيكية للتكنولوجيا الحيوية. وأجلت الوكالة منذ ذلك الحين القرارات بشأن توسعات الملصقات للأدوية الأخرى وسط مراجعة للسلامة.

وتم تصميم “ايزنسيتينيب” ليكون أكثر استهدافًا ، ويحتمل أن يكون أكثر أمانًا من المثبطات الأخرى من خلال استهداف أنسجة الأمعاء بشكل خاص.

وكان الغرض هو جعل الدواء مفيدًا في علاج أمراض مثل التهاب القولون التقرحي – وهي حالة لا يُسمح لها إلا بعلاج دواء واحد آخر من نوع JAK ، وهو   Xeljanzالتابع لشركة فايزر الأمريكية

وجذبت هذه الإمكانات اهتمام شركة “جونسون آند جونسون “، التي دفعت لشركة “ثيرافانس بيوفارما ”  100 مليون دولار مقدمًا في عام 2018 ووعدت بـ 900 مليون دولار أخرى على مراحل للمشاركة في تطوير الدواء.

ومستقبل عقار “ايزنسيتينيب” قاتم الآن ، بعد نتائج المرحلة الثانية التي تم الإبلاغ عنها، وضمت التجربة 239 مريضًا تلقوا واحدة من ثلاث جرعات من izencitinib أو دواء وهمي.

وقام المحققون بقياس تقدمهم باستخدام أداة تسمى مقياس مايو ، والتي تقيم أعراضهم أو علامات الالتهاب في اختبار التصوير.

ولم يلاحظ محققو التجارب أي تحسن على نطاق واسع باستخدام “ايزنسيتينيب” ، ولا عند مقارنة أي من الجرعات الثلاث بشكل منفصل مع الدواء الوهمي.

وقال جيفري بورجيس المحلل في إس في بي ليرينك ، أنه على الرغم من إجراء تجربة إضافية ،يبدو أن هذا البرنامج ليس له مستقبل، وليس لدينا ثقة في أنه سيظهر فائدة.

اترك تعليق