سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس هيئة الدواء: مصر الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تنتج أدوية كورونا بنسبة 100%

أكد الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، أن مصر هي الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط التي تنتج أدوية كورونا بنسبة 100%. بالإضافة إلى تصنيع أول جهاز مصري 100% للتنفس الصناعي. 

جاء ذلك خلال “المؤتمر العلمي الدولي العاشر لكلية الصيدلة” والذي انطلق تحت عنوان: «الابتكارات في مجال الاستدامة الدوائية لمواجهة أفضل للجائحة في المستقبل»، بحضور الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتورة أمنية خليل عميدة كلية الصيدلة، ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام، وبمشاركة وفد من هيئة الدواء المصرية برئاسة الدكتور تامر عصام، ونخبة من الأساتذة والباحثين من داخل مصر وخارجها.

واستعرض الدكتور تامر عصام، أسباب نشأة الهيئة بتوجيه من القيادة السياسية عام 2019، في إطار قدرة الدولة المصرية على العمل بكفاءة في كل الاتجاهات والصناعات، والمحافظة على الأمن القومي، وبهدف بناء الإنسان المصري، مشيرًا إلى أن وظيفة الهيئة تتمثل في تنظيم وتنفيذ ومراقبة جودة وفاعلية المستحضرات والمستلزمات الطبية المنصوص عليها بأحكام قانون إنشاء الهيئة، بالإضافة إلى كونها شريكة في صناعة الدواء.

وتحدث الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية عن «المعمل المرجعي»، والذي يعد المعمل الأكبر والأحدث من نوعه في مصر، حيث يضم العديد من التقنيات الحديثة في مجال صناعة الدواء لمساعدة الشركات الصغيرة التي لا تستطيع تحمل تكلفة البحث والتطوير في مجال المستلزمات الطبية.

جدير بالذكر أن مؤتمر كلية الصيدلة يسلط الضوء على التأثير العالمي لكوفيد 19 على الصحة العامة والمجتمع والاقتصاد لفهم مختلف الأدوات والخطوط الاسترشادية وغيرها لدعم القطاعات الطبية التي تكافح الحالات المعتدلة والشرسة في الجائحة، وتأثير العدوى على الرعاية الصحية من حيث الحجم الوبائي وربطها بعناصر اقتصاديات الدواء وانعكاسها على سلامة المرضى وتكلفة علاجهم.

 

اترك تعليق