سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس «فايزر»: شركات الأدوية تستعد لرفع دعاوي لوقف خطة تحديد الأسعار لبرنامج الرعاية الصحية الأمريكي

وصف ألبرت بورلا  الرئيس التنفيذي لشركة فايزر الأمريكية خطط الولايات المتحدة للتفاوض بشأن أسعار الأدوية لبرنامج الرعاية الصحية الخاص بها “بالتفاوض بمسدس موجه إلى رأسك” وقال إنه يتوقع أن ترفع شركات صناعة الأدوية دعوى في محاولة لوقف هذه العملية.

وأضاف في تصريحات إعلامية “إنها ليست مفاوضات على الإطلاق. إنها تحديد الأسعار” ، في إشارة إلى توقيع إدارة بايدن لإصلاح أسعار الأدوية ، وهو جزء من قانون خفض التضخم (إيرا).

يهدف القانون إلى توفير 25 مليار دولار من خلال مفاوضات الأسعار بحلول عام 2031 للأمريكيين الذين يدفعون ثمن الأدوية أكثر من أي دولة أخرى.

وتقول صناعة الأدوية إن القانون، الذي تم إقراره العام الماضي ، سيؤدي إلى خسارة الأرباح التي ستجبر شركات الأدوية على التراجع عن تطوير علاجات جديدة رائدة.

وذكرت رويترز في وقت سابق من هذا الأسبوع أن الشركات بدأت في إرساء الأسس لمحاربة الخطة الأمريكية.

وقال ألبرت بورلا  “أعتقد أنه سيكون هناك إجراء قانوني” ، مضيفًا أنه ليس متأكدًا مما إذا كان ذلك سيوقف الخطة قبل أن تدخل الأسعار الجديدة حيز التنفيذ في عام 2026.

وأشار بورلا إلى إنه ليس متفائلًا أيضًا بأن الكونجرس سيعمل على تغيير قانون.

ومن المحتمل أن تكون الأدوية من بين أول الموضوعات التي يتم التفاوض عليها ، بما في ذلك علاج فايزر لسرطان الثدي ، Ibrance ، ومزيل الدم Eliquis ، الذي تشاركه شركة Pfizer مع شركة بريستول مايرز سكويب.

 

اترك تعليق