سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس شيونوجي اليابانية للأدوية: جميع اللقاحات المحتملة لمواجهة كورونا «قد لا تنجح»

حذر Isao Teshirogi رئيس شركة الأدوية اليابانية شيونوجي، من سيناريو عدم نجاح أي من لقاحات فيروس كورونا التي يتم تطويرها الان، ودعا إلى استراتيجية دولية طويلة الأمد لتطوير وتوزيع لقاحات فيروسات كورونا، محذرًا من أن الآمال السياسية في إيجاد حل سريع قد تكون مخيبة للأمال

وقال Isao Teshirogi ، الذي يرأس الجهود في Shionogi لتطوير لقاح Covid-19 ، أنه لابد من أن يكون هناك التزام من الشركات والأكاديميين والحكومات بأن هذه الجهود سوف تستمر على المدى الطويل.”

ويجري تطوير أكثر من 100 لقاح لفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم لمكافحة فيروس قتل بالفعل أكثر من 420.000 شخص.

نقص التعاون العالمي

وأضاف الدكتور تيشيروجي في تصريحات نقلتها “فايننشيال تايمز”، أن الحكومات حريصة على إعطاء الأمل للمواطنين وإعادة تنشيط اقتصاداتهم، ولكن كان هناك نقص في التعاون العالمي حول كيفية تصنيع اللقاحات وتقديمها إلى الاقتصادات الناشئة عندما تصبح متاحة. “بالإضافة إلى السؤال عن أي لقاح آمن وفعال، نحن بحاجة إلى النظر في مقدار السعة التي سيتم تأمينها في أي مكان وبأي سعر يمكن تقديمه”.

وأضاف انه ظل من المحرمات أيضا مناقشة ما إذا كانت جميع الاستثمارات من قبل صانعي الأدوية والحكومات ستؤتي ثمارها.

وقال الخبير الياباني:”إذا اختفى الفيروس خلال عامين، فهذا أمر رائع للبشرية، ولكن يمكن أن يكون أيضًا جحيمًا لنا إذا لم يستخدم أحد ما قمنا بتطويره بعد كل الاستثمارات التي قمنا بها”.

جداول زمنية عدوانية

كما شكك رئيس Shionogi في الجداول الزمنية العدوانية بحسب وصفه وأهداف الإنتاج التي وضعها المنافسون. سيكون Shionogi قادرًا على توزيع لقاحه المحتمل على المهنيين الصحيين في شهر يناير على الرغم من أن الشركة قد أوقفت جميع المشاريع الرئيسية الأخرى للتركيز على فيروس التاجي.

وتعمل شركة الأدوية التي تتخذ من أوساكا مقراً لها ، والمتخصصة في الأمراض المعدية والأدوية المضادة للأنفلونزا ، على تطوير لقاح تقليدي يعتمد على البروتين ، وستهدف إلى توفير حوالي 10 ملايين جرعة ، في اليابان في البداية.

خمس سنوات لإنتاج اللقاح

قال الدكتور تيشيروجي: “في الظروف العادية ، يستغرق الأمر من ثلاث إلى خمس سنوات لبناء بيانات لتحليل قوة الأجسام المضادة التي ينتجها اللقاح وتأثيرها على المدى المتوسط ​​إلى الطويل”. “وأعتقد أن كل صانع أدوية يريد اتخاذ هذه الخطوة بدون تعجل ولكن هذا غير مسموح به في البيئة الحالية.”

كشفت شركة Moderna ، وهي شركة تعمل في مجال التكنولوجيا الحيوية ومقرها بوسطن ، الشهر الماضي عن نتائج إيجابية مبكرة للقاحها المحتمل، والذي يستخدم منصة “messenger RNA” (mRNA) التي لم تسفر أبدًا عن منتج معتمد من قبل المنظمين.

وقالت AstraZeneca أيضًا إنها حصلت على طلبات للحصول على 400 مليون جرعة على الأقل من لقاحها المحتمل الذي يتم تطويره مع جامعة أكسفورد وستبدأ في تسليمها في سبتمبر.

سيناريو غير متوقع

في حين لم تثبت التقنيات الجديدة، أقر الدكتور Teshirogi بالحاجة إلى وجود أكبر عدد ممكن من المرشحين للقاحات والعلاج حيث لا يزال هناك الكثير غير معروف بشأن أي منها سيكون قابلاً للتطبيق ولن يكون هناك حل واحد يعمل لجميع المرضى.

وقال: “كل شركة أدوية تعمل ليل نهار لجعل كل ثانية تحتسب للمرضى”. “ولكن حتى بعد كل الجهود ، لا يزال هناك أسوأ سيناريو قد لا تعمل فيه جميع اللقاحات قيد التطوير”.

 

 

اترك تعليق