سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس شعبة الأدوية: نعمل على إيجاد بدائل للأدوية المستوردة بأقل سعر وبنفس الكفاءة

قال الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، إن مصر مصنفة بالمستوى الثالث وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، مؤكدًا أن هيئة الدولة المصرية تطبق معايير جودة في التسجيل والتسعير والتداول والتصنيع والرقابة على الأسواق.

وأضاف خلال مداخلة عبر تطبيق «زووم» ببرنامج «من مصر»، والمذاع على قناة «سي بي سي»، مساء الأحد، أن مصر تنتهج سياسات الدول المرجعية الكبرى مثل أمريكا وأوروبا في التعامل مع صناعة الدواء، موضحًا أن الهيئة تعمل على إيجاد بدائل للأدوية المستوردة بنفس الكفاءة وبأقل سعرًا.

ولفت إلى أن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية تضع اشتراطات لجودة وتناول وتصنيع الدواء، مبينًا أن معظم الأدوية التي بها نقص من الأدوية المستوردة، لا يوجد دواء ناقص ليس له بديل أو مثيل ولكن المريض لا يعرف البديل له.

ونوه أن دواء الغدة الدرقية له 3 بدائل مستوردة وأسعاره 24 جنيهًا و40 جنيهًا، مخزونه يكفي لثلاثة أشهر، ويوجد بديلين مصريين لا يعرفهم المريض، مؤكدًا أن الهيئة لديها خط ساخن 15301،لإدارة النواقص لتوجيه المرضى بأماكن تواجد الأدوية أو البدائل له وأسعاره، كذلك يتم إصدار بيانات ونشرها من خلال الموزعين بالأدوية الجديدة في الصيدليات.

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، في تصريحات تلفزيونية أمس، وجود نواقص في بعض الأدوية بالسوق، مؤكدًا أن الوزارة تتابع الأمر مع هيئة الدواء، بالتنسيق مع البنك المركزي بشكل أسبوعي، بالإضافة إلى وجود متابعة من قبل لجنة مشتركة بين هيئتي الدواء والشراء الموحد والوزارة والبنك المركزي، تحت إشراف من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

اترك تعليق