سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس شعبة الأدوية: توجيهات رئاسية بتوطين صناعة الدواء لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير

علق الدكتور على عوف رئيس الشعبة العامة للأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، على حصول هيئة الدواء المصرية، على الاعتماد المتقدم لمنظمة الصحة العالمية في مجال اللقاحات فيما يخص اللقاحات محلية الصنع والمستوردة، مؤكدا أن هذا الاعتماد خطوة كبيرة في طريق زيادة صادرات الدواء المصري.

وأكد على عوف، أن صناعة الدواء في مصر منذ ثلاثينيات القرن الماضي تشهد حالة من التطور، وهناك توجيهات من القيادة السياسية بتوطين صناعة الدواء لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير.

أضاف خلال مداخلة هاتفيه ببرنامج ” مصر جديدة” المذاع على قناة etc، أن مصنع فاكسيرا هو الوحيد في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا الذي ينتج لقاحا ضد كورونا ، لافتا أن هناك معايير دولية لمراقبة كل خطوة من خطوات التصنيع الدوائي.

وأضاف: “حصول هيئة الدواء على اعتماد منظمة الصحة العالمية في الرقابة يمنحنا شهادة دولية أمام العالم، ويسهل عمليات التصدير ووضع مصر على خريطة صناعة الدواء العالمية”.

وأوضح أن شهادة اعتماد الدواء المصري من منظمة الصحة العالمية، خطوة في اتجاه توطين صناعة التطعيم في مصر وهذا يضع مصر على خريطة التصدير.

وأشار إلى أن مصر الأولى على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط في تسجيل أدوية كورونا الحديثة.

وأعلنت هيئة الدواء المصرية، نجاحها في الحصول على الاعتماد المتقدم لمنظمة الصحة العالمية في مجال اللقاحات فيما يخص اللقاحات محلية الصنع والمستوردة، بعدما تمكنت من استيفاء كافة معايير المنظمة والمعايير الدولية الصحية العالمية، مشيرة إلى أن النجاح تم بالتعاون مع مؤسسات الدولة المصرية العاملة في القطاع الصحي، خاصة وزارة الصحة والسكان.

وأكدت الهيئة في بيان لها، أن مصر هي أول دولة في منطقة الشرق الأوسط تحصل على ذلك الاعتماد، وهو الأمر الذي يُعد اعترافا بقوة السلطة الرقابية الدوائية المصرية، وسيسهم في جذب مزيد من الاستثمارات في السوق الدوائي المصري، وفتح آفاق تصديرية للقاحات المصرية بالأسواق الخارجية المختلفة.

وقالت المنظمة: «إن هيئة الدواء المصرية وصلت إلى مستوى النضج الثالث لتنظيم اللقاحات المنتجة محليا والمستوردة، وبذلك تكون مؤهلة للإدراج في قائمة منظمة الصحة العالمية الخاصة بالجهات الرقابية المرجعية في العالم.

اترك تعليق