سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس شعبة الأدوية: توافر أدوية الضغط والأنسولين والسكر في الأسواق

أكد الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أن أدوية الضغط كثيرة ومتوافرة في الأسواق.

وأضاف، خلال لقائه، ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن رقم الخط الساخن لهيئة الدواء المصرية هو 15301، ويمكن الاتصال عليه في أي وقت لمعرفة أماكن توافر الدواء وبديله، مشددا أنه على الصيادلة ضرورة كتابة قائمة بأنواع الدواء الناقص في السوق وتقديمها لنقابة الصيادلة.

وأشار علي عوف أن هناك أنواع محددة من حقن الأنسولين أشيع أنها تساعد على التخسيس ولهذا يتم سحبها بكثرة من الصيدليات، منوها أن كل دواء في مصر له مخزون استراتيجي من 3 لـ6 شهور في مصر.

وصرح قائلا: «28 صيدلية تابعة للدولة تتوفر بها كل الأدوية بالروشتة والرقم القومي، ومن 4 شهور كانت أدوية الغدة تشهد سحبا كبيرا واليوم متوفر البديل بنفس المادة الفعالة والكفاءة، وأدوية الغدة تقاس كل شهر، ولو لم يعطي النتيجة لن تستمر في السوق».

وأضاف رئيس شعبة الأدوية: «أن المواطنين اعتمدوا على المنتج المصري في دواء الغدة وذلك ضمن خطة الدولة لتوطين الصناعة منذ 2014، حجم التعامل في سوق الدواء بمصر.

تابع “نتعامل مع أجهزة عديدة وكبيرة في الدولة وهناك مشكلات يتم حلها بسرعة مع الضرائب والجمارك وغيرهم، ومجلة فيتشي أعلنت قيادة مصر لصناعة الدواء في الشرق الأوسط، وفي 2024 سنكون واحدة من الدول صاحبة الصناعات الدوائية المميزة عالميا،

ولفت إلى أن هناك دول لا تريد نجاح مصر في صناعة الدواء، ونجحنا في تصنيع لقاحات فيروس كورونا وتصديرها لدول رائدة في صناعة الدواء، وزيادة أسعار الدواء بسبب زيادة سعر العملة الأجنبية والبعد السياسية والاقتصادي.

اترك تعليق