سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس شعبة الأدوية: انفراجة جديدة في أزمة ألبان الأطفال خلال ساعات

قال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية، إن الاستهلاك السنوي من لبن الأطفال في مصر يصل إلى 50 مليون علبة، منقسمين إلى 25 مليون تورد لصالح وزارة الصحة، والـ25 مليون علبة الأخرى يستوردها القطاع الخاص.

وأضاف في تصريحات لبرنامج “الحكاية” أمس، أنه قبل عام 2017، كان توريد لبن الأطفال لوزارة الصحة أو القطاع الخاص، يحدث من خلال الاستيراد من الخارج، لكن في نفس العام، أعيط تأهيل مصنع وطني للبن الأطفال بتعليمات رئاسية، ومنذ ذلك العام، يورد المصنع حصة وزارة الصحة من لبن الأطفال بواقع 25 مليون علبة.

وأوضح “عوف”، أنه منذ 2017 تباع علبة لبن الأطفال التابعة لوزارة الصحة بثمن 5 جنيهات، رغم زيادة التكلفة من 25 جنيهًا، إلى 50 جنيهًا، ثم 100 جنيه، ثم 150 جنيهًا، لكنها تباع بـ5 جنيهات إذ تتحمل الدولة الفارق بين سعر البيع وسعر التكلفة

وحول أزمة اختفاء لبن الأطفال في الأسواق المصرية، كشف رئيس شعبة الأدوية، أن هناك نقصًا في لبن الأطفال في الصيدليات، لأن شركة كبيرة في القطاع الخاص، تستحوذ على 40% من السوق دخلت في نزاع مع أحد الوكلاء، وخلال فترة بحثها عن وكيل جديد، حدثت الأزمة في الأسواق، لأن المنافسين لم يكونوا جاهزين لنزول السوق.

وأكد “عوف” أن البدائل الأجنبية للبن الأطفال متوافرة في السوق بنفس الأسعار والجودة، دون اختلافات كبيرة في الأسواق، مضيفًا أن لبن الأطفال يباع في كل الأحوال بالسعر الحر.

وقال رئيس شعبة الأدوية، أن كميات كبيرة من لبن الأطفال دخلت السوق المصرية بالفعل، بعد الحصول على موافقة هيئة سلامة الغذاء، مؤكدًا: “بكرة أو بعده هيشهد السوق كميات من الألبان الناقصة في السوق، وخلال أسابيع هيكون في لبن مصري في الأسواق، بنفس الجودة بأسعار تنفاسية”.

اترك تعليق