سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس الوزراء: نرحب باستضافة مقر إقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر

أكد مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ترحيب مصر باستضافة مقر إقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في مصر، في ضوء رغبة الاتحاد بأن يكون له مقر بالعاصمة الإدارية الجديدة، لدعم الجمعيات الوطنية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لافتاً إلى أن ذلك من شأنه المساهمة في تعزيز العلاقات مع الاتحاد خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال لقاء مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، فرانشيسكو روكا رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وحسام الشرقاوي المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ورامي الناظر المدير التنفيذي لجمعية الهلال الأحمر المصري، وذلك بمناسبة مشاركة رئيس الاتحاد في مؤتمر القيادة الإنسانية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي يُعقد لأول مرة في مصر تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء على مدار يومي 28 فبراير و1 مارس، وحضر اللقاء السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ونائبة رئيس الهلال الأحمر المصري.

كما رحب مصطفى مدبولي بزيارة رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر إلى مصر، مشيداً بجهود الاتحاد في جميع أنحاء العالم، وشراكته القوية مع جمعية الهلال الأحمر المصري، كما توجه رئيس الوزراء بالشكر على الدعم الذي قدمه الاتحاد إلى الهلال الأحمر المصري خلال الفترة الماضية، مؤكداً دعم مصر المستمر لأنشطة الاتحاد الدولي لتحسين حياة الأشخاص المعرضين للخطر.

وفي سياق متصل، استعرض مصطفى مدبولي الاستضافة المصرية المرتقبة لمؤتمر المناخ COP27، لافتاً إلى أنه يمثل فرصة كبيرة لتعزيز التعاون بما يدعم الرئاسة المصرية للمؤتمر، والاستفادة مما تتيحه هذه الرئاسة من فرص تعاون كبيرة ومتنوعة، كما أعرب عن تطلعه للعمل خلال الأشهر القادمة مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في هذا الصدد.

من جانبها، استعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي جوانب مؤتمر “القيادة الإنسانية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، مشيرة إلى أنه يهدف إلى الوصول إلى توافق حول أبرز الأولويات الإنسانية في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها، ومضيفة أن أبرز مخرجاته تمثلت في الدعوة إلى العمل من أجل تعزيز مشاركة ومساهمة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المؤتمر القادم للمناخ COP27.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أن توصيات المؤتمر الدولي الإنساني شملت ستة محاور هي: الهجرة، والتطوع والشباب، والتغيرات المناخية، وأزمة كورونا والصحة، وتعبئة الموارد والاستدامة المالية وتوطين العمل الإنساني.

وتضمنت أبرز التوصيات تسريع الإجراءات المحلية التي تعزز التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه، بالإضافة إلى إشراك الشباب والمتطوعين في معالجة الأزمات المناخية والبيئية في مجتمعاتهم، بالإضافة إلى تكثيف الدور المساعد للجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر في دعم استجابة السلطات العامة لاحتياجات المهاجرين واللاجئين، والنازحين داخليًا، والمجتمعات المضيفة، من خلال البرامج الوطنية والإقليمية.

من جانبه، تقدم رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بالشكر للحكومة المصرية على استضافة المؤتمر الدولي للقيادة الإنسانية، والذي شارك فيه أكثر من 40 من قادة الجمعيات الوطنية على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، وبعض من دول أوروبا ودول أمريكا الجنوبية.

وأضاف أنه حرص على المشاركة في هذا المؤتمر لإظهار عزمه على مواصلة دعم وتعزيز التعاون مع مصر، خاصة مع قرب رئاستها لمؤتمر المناخ COP27، الذي يعد قضية ذات أولوية بالنسبة للاتحاد الدولي.

وتطرق رئيس الاتحاد الدولي إلى مجالات عمل الاتحاد، وأولوياته خلال المرحلة المقبلة، والتي تضمنت المساهمة في الحد من آثار تغير المناخ، لا سيما على المجتمعات الأكثر ضعفاً في أنحاء العالم المختلفة، مستعرضاً في هذا الصدد مجالات التعاون المقترحة لدعم رئاسة مصر المرتقبة لمؤتمر المناخ، مؤكداً رغبة واستعداد الاتحاد لتقديم كل سبل الدعم الممكن من أجل نجاح هذا المؤتمر.

اترك تعليق