سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس الاتحاد الدولي لمصنعي الأدوية: 10 لقاحات لكورونا ستكون متاحة منتصف 2021

قال توماس كويني رئيس مجموعة صناعة الأدوية العالمية، إن عشرة لقاحات لكوفيد -19 قد تكون متاحة بحلول منتصف العام المقبل إذا حصلت على موافقة الجهات التنظيمية، لكن مخترعيها بحاجة إلى حماية براءات الاختراع.

قال توماس كويني، المدير العام للاتحاد الدولي لمصنعي وجمعيات المستحضرات الصيدلانية (IFPMA) ، إن لقاحات فايزر و بيونتيك ، وكذلك مودرنا و أسترازينيكا، أظهرت نتائج واعدة في التجارب السريرية الكبيرة ، ولكن ليس هناك ما يدعو إلى «قطع الزوايا».

“حتى الآن لدينا 3 لقاحات. وأتوقع أننا سنرى شيئًا مشابهًا مع جونسون آند جونسون، أتوقع أن نرى نتائج إيجابية مماثلة مع نوفافاكس ، والعديد من الآخرين، مثل سانوفي باستور ، جلاكسو سميثكلاين .

وقال كويني، إن شركات الأدوية والتكنولوجيا الحيوية استثمرت بكثافة في البحث والتطوير وفي تعزيز التصنيع خلال الوباء لتكون قادرة على طرح جرعات اللقاح.

وقال إنه سيكون من الخطأ رفع حماية براءات الاختراع للسماح بالترخيص الإجباري ومحاولة جعل اللقاحات تتطلب مثل هذا الضمان المعقد للجودة دون وجود موظفين خبراء وإجراءات مراقبة الجودة.

10 لقاحات

نأمل بحلول الصيف المقبل أن يكون لدينا 10 لقاحات أثبتت قيمتها. لكن كل منهم يحتاج حقًا إلى الخضوع لتدقيق علمي صارم من قبل المنظمين “.

في منظمة التجارة العالمية (WTO)، اقترحت الهند وجنوب إفريقيا السماح بإعفاء مؤقت للسماح بالترخيص الإجباري للمنتجات المسجلة ببراءات اختراع أثناء الوباء. ويقول مسؤولون تجاريون إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وسويسرا ودول أخرى رفضوا ذلك.

وسئل كويني عن الاقتراح، وقال إن مصانع اللقاحات غالبًا ما تحتاج إلى 50 موظفًا لضمان الجودة يقومون بإجراء مئات الفحوصات أثناء الإنتاج، مشددًا على أن الشركات لن تستغل الوباء.

قال كويني إن أرشيفات الاتحاد الدولي لرابطات الأدوية المضادة للألغام (IFPMA) أظهرت أنه لم يتم منح ترخيص إلزامي مطلقًا للقاح وأشار إلى صعوبة التكنولوجيا والمعرفة. وأضاف أن كل شركة عضو تقريبًا التزمت بتسعير “غير هادف للربح” أو مسؤول اجتماعيًا أثناء الوباء.

 

اترك تعليق