سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ذا لانسيت الطبية العالمية: لقاح كورونا الروسي أظهر استجابة للأجسام المضادة بنسبة 100%

أنتج لقاح «سبوتنيك-في» Sputnik-V الروسي لكوفيد-19، استجابة للأجسام المضادة في جميع المشاركين في تجارب المرحلة المبكرة، وفقًا للنتائج التي نشرتها يوم الجمعة مجلة لانسيت الطبية والتي أشادت بها موسكو كرد على منتقديها.

وقالت مجلة «The Lancet» إن نتائج التجربتين اللتين أجريتا في يونيو ويوليو هذا العام وشاركت فيهما 76 مشاركًا، أظهرت أن 100٪ من المشاركين يطورون أجسامًا مضادة لفيروس كورونا الجديد ولا توجد آثار جانبية خطيرة.

ورخصت روسيا الطلقة المزدوجة للاستخدام المحلي في أغسطس، وهي أول دولة تفعل ذلك وقبل نشر أي بيانات أو بدء تجربة على نطاق واسع.

وقالت مجلة The Lancet: «التجربتان اللتان استغرقتا 42 يومًا – بما في ذلك 38 بالغًا يتمتعون بصحة جيدة – لم تجد أي آثار سلبية خطيرة بين المشاركين، مؤكدة أن مرشحي اللقاح يثيرون استجابة الأجسام المضادة».

وأضافت «هناك حاجة إلى تجارب كبيرة وطويلة الأجل بما في ذلك مقارنة الدواء الوهمي والمزيد من المراقبة لإثبات سلامة وفعالية اللقاح على المدى الطويل للوقاية من عدوى كوفيد-19».

أُطلق على اللقاح اسم «Sputnik-V» تكريما لأول قمر صناعي في العالم أطلقه الاتحاد السوفيتي. حذر بعض الخبراء الغربيين من استخدامه حتى يتم اتخاذ جميع الاختبارات والخطوات التنظيمية المعتمدة دوليًا.

لكن مع نشر النتائج الآن لأول مرة في مجلة دولية محكمة ، ومع بدء محاكمة قوامها 40 ألف شخص في مرحلة متأخرة الأسبوع الماضي ، قال مسؤول روسي كبير إن موسكو واجهت منتقديها في الخارج.

وقال كيريل ديميترييف، رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي: «بهذه الدراسة نجيب على جميع أسئلة الغرب التي طُرحت بجدية خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، بصراحة مع الهدف الواضح المتمثل في تشويه اللقاح الروسي.

وتعليقًا على نتائج التجارب في المراحل المبكرة ، قال المؤلف الرئيسي الدكتور نؤور بار-زئيف من المركز الدولي لإتاحة اللقاحات في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة بالولايات المتحدة الأمريكية ، إن الدراسات كانت «مشجعة ولكنها صغيرة».

وقال بريندان ورين ، أستاذ التكاثر الميكروبي في مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي: «التقرير هو حالة جيدة جدًا حتى الآن ».

وقال ديميترييف إنه تم بالفعل تجنيد ما لا يقل عن 3000 شخص لإجراء تجربة واسعة النطاق للقاح «Sputnik-V» التي تم إطلاقها الأسبوع الماضي ، ومن المتوقع ظهور النتائج الأولية في أكتوبر أو نوفمبر من هذا العام.

قال وزير الصحة ميخائيل موراشكو إن روسيا ستبدأ التلقيح الجماعي اعتبارًا من نوفمبر أو ديسمبر ، مع التركيز على المجموعات عالية الخطورة.

وأضاف ألكسندر جينسبرج ، مدير معهد الجمالية الذي طور اللقاح ، إن تطعيم غالبية السكان سيستغرق تسعة إلى 12 شهرًا.

وقالت مجلة «The Lancet» إن التجارب في المرحلة المبكرة تشير إلى أن لقاح «Sputnik-V» أنتج استجابة في أحد مكونات الجهاز المناعي المعروف باسم الخلايا التائية.

كان العلماء يدققون في الدور الذي تلعبه الخلايا التائية في مكافحة عدوى فيروس كورونا ، حيث أظهرت النتائج الحديثة أن هذه الخلايا قد توفر حماية طويلة الأمد مقارنة بالأجسام المضادة.

وقالت روسيا إنها تتوقع إنتاج ما بين 1.5 مليون و 2 مليون جرعة شهريًا من لقاحها المحتمل بحلول نهاية العام ، مما يزيد الإنتاج تدريجياً إلى 6 ملايين جرعة شهريًا.

 

اترك تعليق