سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د. هشام وصفي: «ماكرو» تتبنَّى استراتيجية ترتكز على الابتكار والتطوير.. وتستحوذ على 24% من سوق مستحضرات التجميل

الدكتور هشام وصفى العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لشركة «ماكرو جروب» للمستحضرات الطبية:

نخطط لشراء خطَّىْ إنتاج جديدين فى 2023 لاستيعاب الخطة الإنتاجية للشركة والطلب المتزايد على المستحضرات 

نستهدف نمواً سنوياً فى حجم مبيعاتنا بين 25 و30%.. وحققنا فى 2022 مبيعات تجاوزت 700 مليون جنيه 

زيادة حجم صادرات «ماكرو» إلى 5% من إجمالى البيع فى 2022 مقارنة بـ3% خلال 2021 .

85 ألف عبوة الطاقة الإنتاجية اليومية لمصنعنا

25 % صافى النمو المستهدف فى الأرباح

 تتبنَّى شركة «ماكرو جروب» للمستحضرات الطبية استراتيجية طامحةً تستهدف من خلالها التوسُّع داخل السوق المصرية، وتحقيق معدَّلات نمو سنوية فى مبيعاتها بين 25 و30%، مرتكزة على ابتكار وتطوير مستحضرات جديدة تنافس المنتج الأجنبى، وتلبِّى احتياجات المستهلك المصرى؛ حيث تستحوذ الشركة على 24% من مبيعات سوق مستحضرات التجميل فى مصر.

وقال الدكتور هشام وصفى، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لشركة «ماكرو جروب» للمستحضرات الطبية، في حوار لـ«سوق الدواء» إن «ماكرو» تخطط لشراء خطَّىْ إنتاج جديدين فى 2023 لاستيعاب الخطة الإنتاجية للشركة والطلب المتزايد على مستحضراتها محلياً وخارجياً، مشيراً إلى الاهتمام الكبير بملف التصدير خلال السنوات المقبلة، الذى أسهم فى زيادة نسبة صادرات الشركة من مبيعاتها إلى 5% بنهاية 2022 مقارنة بنحو 3% فى 2021.

الدكتور هشام وصفى العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لشركة «ماكرو جروب» للمستحضرات الطبية:

* ما أبرز ملامح استراتيجية «ماكرو جروب» خلال الفترة المقبلة؟

– نُخطِّط دوماً لابتكار مستحضرات جديده متميزة تلبِّى احتياجات المستهلك المصرى وتطلعاته وذلك بالإضافة إلى العمل الدائم والمستمر لتطوير ما لدينا من مستحضرات؛ حيث تمتلك مستحضراتنا المبتكرة خصائص لا تتوافر فى المنتجات المحلية المنافسة، بل على العكس هى تنافس المنتج الأجنبى المستورد من حيث الجودة، ولكن بأسعار تتوافق مع شرائح الدخل للمستهلك المصرى، كما نسعى من خلال الفرص السوقية المتاحة للاستحواذ على شركات منافسة أو ناشئة لاستكمال وتغطية المحفظة الدوائية الخاصة بالشركة.

* وهل سيشهد عام 2023 التوسُّع نحو ضخ استثمارات جديدة فى السوق؟

– نسعى لشراء خطَّىْ إنتاج جديدين للمصنع خلال العام الجارى 2023؛ من أجل استيعاب الخطة الإنتاجية الجديدة والطلب المتزايد على المستحضرات.

* ما الآليات التى ستعتمدون عليها فى تمويل خططكم التوسُّعية خلال السنوات المقبلة؟

– نتبنَّى نموذج تقليل الأصول قدر المستطاع؛ إذ نُبْقِى نفقات رأس المال دوماً بما لا يتجاوز 1% كنسبة من المبيعات، ونعتمد دائماً فى التمويل والإنفاق على مصادر دخل الشركة فقط دون تمويل خارجى أو تحمُّل أعباء نفقات ديون الاقتراض.

* ما حجم مبيعات «ماكرو جروب» بنهاية 2022 والمتوقع لها بنهاية 2023؟

– تسعى شركة «ماكرو جروب» دوماً للحفاظ على معدَّلات النمو فى المبيعات سنوياً بما يتوافق مع تاريخنا البيعى، الذى نحافظ فيه على معدلات نمو سنوية ما بين 25 – 30%، مما ترتب عليه الوصول إلى حجم مبيعات يتجاوز 700 مليون جنيه بنهاية العام الماضى 2022.

* ما الحصة السوقية للشركة من سوق مستحضرات التجميل والمستهدف 2023؟

– بحسب شركة «إيكيوفيا»، وهى المرجع الوحيد والمعتمد لقياسات أداء أسواق الدواء فى العالم، فإن الحصة السوقية لشركة «ماكرو جروب» بلغت فى نهاية عام 2021 حوالى 24% من سوق المستحضرات التجميلية الطبية فى السوق المصرية، ولكن تبقى دائماً بيانات هذه الشركة غير شاملة؛ من حيث مصدر قياس البيع؛ حيث لا تشتمل على بيع قطاع المخازن المباشر لمعظم الشركات العاملة، وعليه فإننا نؤمن بأن هناك جزءاً غير يسير من السوق الدوائية لم يتم إحصاؤه بعد، وهو ما يعنى أن لشركة «ماكرو» إمكانية الاستحواذ على جزء أكبر من الحصة السوقية المعلنة.

* ما حجم الأرباح المستهدفة للشركة ونسب النمو العام الجارى والمستهدف 2023؟

– بحسب بيانات البيع لشهر سبتمبر لسنة 2022 فإن محصلة صافى الدخل للشركة بلغت 129 مليون جنيه، وعليه فإننا نتوقَّع الإبقاء على هامش صافى الربح بنسبة 25% بحسب بيانات الشهور التسعة الأولى من العام الماضى 2022.

الدكتور هشام وصفى العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لشركة «ماكرو جروب» للمستحضرات الطبية:

* أعلنتم عن دراسة شراء خط إنتاج جديد خلال العام المقبل.. ماذا تم فى هذا الأمر؟

– نحن فى مراحل التفاوض الأخيرة من أجل إنشاء خط تعبئة الكريمات الجديد، الذى من المتوقع أن يبدأ تشغيله مع بداية العام الجديد.

* ما حجم صادرات الشركة بنهاية العام الجارى والمستهدف لها خلال العام المقبل؟

– بحسب بيانات مبيعات شهر سبتمبر لسنة 2022 فإن حصيلة مبيعات التصدير بلغت نسبة 3% من إجمالى مبيعات الشركة، ومن المتوقع زيادة هذه النسبة إلى 5% بنهاية 2022، ونُموُّها تدريجياً مع الوقت؛ حيث يمثل التصدير أحد الأعمدة الرئيسة التى تعتمد عليها الشركة لتحقيق النمو فى السنوات المقبلة، وانتهاجاً لهذه السياسة فإن التصدير سوف يُغطِّى كل الاحتياجات الدولارية للشركة خلال السنوات المقبلة دون الحاجة للاعتماد على مصادر تمويل خارجية ودون الحاجة لدفع تكاليف ديون.

* ما عدد البلدان التى تُصدِّر لها شركة «ماكرو جروب» والمستهدف لها خلال 2023؟

– نقوم بالتصدير لعدد من الدول الإفريقية ودول الخليج ونأمل زيادة حصيلة التصدير من خلال التوسُّع فى دول أسيا وشمال إفريقيا الشرق الأوسط، وكذا عدة دول إفريقية أخرى .

* ما أبرز البلدان التى تعمل «ماكرو جروب» على التوسُّع فيها الفترة المقبلة؟

– الجزء الأكبر من حصيلة التصدير خلال بيانات البيع لشهر سبتمبر لسنة 2022 كان لدولتى الأردن والسودان.

ولمواجهة التحديات الحالية، واستغلالاً للفرص المتاحة، تسعى «ماكرو» لزيادة حصيلة التصدير من خلال دخول السوق الدوائية للمملكة العربية السعودية والعديد من الأسواق الأفريقية الناشئة، لذا عيَّنَّا مديراً متخصصاً للتصدير، يقود فريقاً متخصصاً للقيام بالمهمة، خاصة أن أسعار مستحضرات شركة «ماكرو» أصبحت أكثر تنافسية بعد تحرير سعر الصرف.

* تملكون أهم مصنع لمستحضرات التجميل فى السوق المصرية.. ما حجم استثمارات هذا المصنع؟، وهل تدرسون إضافة خطوط إنتاج له الفترة الحالية؟

– نُخطِّط لإضافة خطَّىْ إنتاج جديدين لزيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع فى سنة 2023، وجدير بالذكر أن الطاقة الإنتاجية الحالية للمصنع تعتمد على 10 خطوط إنتاج تعمل على مساحة تشغيل تبلغ 3540 متراً مربعاً فى مدينة بدر الصناعية.

* أعلنتم مؤخراً عن التوسُّع فى المُكمِّلات الغذائية.. ما أبرز خطوات هذا التوسع  ؟

– قدَّمت «ماكرو جروب» أول مستحضر لها فى مجال المُكمِّلات الغذائية فى ديسمبر من عام 2020، ولدينا خطة طويلة الأجل لتقديم 15 مُكملاً غذائياً آخر من خلال الاستحواذ الذى تم على شركتى «جينوفيا» سنة 2021 و«زيمر» 2022، وكل المُكمِّلات الغذائية مسجلة وجاهزة للتسويق .

* فى حال تطبيق قرار هيئة الدواء المصرية الخاص بنقل تبعية ملف الأدوية الطبية التكميلية إليها.. هل سيؤثر ذلك على خططكم الخاصة بملف المُكمِّلات الغذائية الفترة المقبلة؟

– «ماكرو» مستعدة للامتثال والتوافق مع أى تغيُّر يطرأ على نظام تسجيل المستحضرات الطبية فى حال وصول هيئتى الدواء وسلامة الغذاء لرؤية توافقية مشتركة، وهذا لن يُمثل أى تعطيل فى خطة تسويق المُكمِّلات الغذائية؛ حيث اتخذت إدارة الشركة قراراً بالبدء فى تسويق المنتجات فى الربع الأول من سنة 2023، والبدء بمستحضر Frost Act.

* ما حجم مستحضرات المُكمِّلات الغذائية التى تمتلكها الشركة؟ وما المتوقع لها العام المقبل؟

– فى الوقت الحالى تمتلك شركة «ماكرو» 25 مستحضراً من المُكمِّلات الغذائية من خلال الاستحواذات الأخيرة، وتستخدم «ماكرو جروب» نظام «التوول» فقط لإنتاج مستحضرات المُكمِّلات الغذائية، وقد تم تسويق مستحضر واحد حتى الآن، ونحن فى مرحلة التفاوض الأخيرة من أجل إنتاج «التوول» لبقية المُكمِّلات الغذائية فى المستقبل.

* كم عدد العاملين فى الشركة؟، وما أبرز برامج الدعم التى تقدمها «ماكرو» للعاملين؟

– العاملون فى شركة «ماكرو جروب» يُمثِّلون رأس المال الحقيقى القادر على تحقيق الربحية والنمو؛ لذا نقدِّم لهم جميع أوجه الدعم؛ حيث بلغ عدد العاملين بالشركة بنهاية شهر سبتمبر عام 2022 نحو 978 موظفاً، من بينهم 66 عاملاً مؤقتاً، وكذلك 517 مندوب دعاية طبية.

الدكتور هشام وصفى العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لشركة «ماكرو جروب» للمستحضرات الطبية:

اترك تعليق