سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د. هاني الهاشمي يكتب.. الصناعة الدوائية والتصنيع الدوائي من المنظور الاقتصادي

تعتبر الصناعة الدوائية أحد القطاعات الحيوية في الاقتصاد العالمي وعاملًا رئيسيًا في تعزيز الصحة والرفاهية والتنمية الاقتصادية على الصعيدين الوطني والعالمي. ولكن هناك لبس تقليدي بين مفهوم الصناعة الدوائية والتصنيع الدوائي.

صحيح أن المصطلحين يتعلقان بإنتاج الأدوية والمنتجات الصحية ، ولكنهما يشيران إلى جوانب مختلفة من هذا العمل. تشمل هذه الصناعة الجوانب الواسعة لإنتاج الأدوية والمستحضرات الصحية بما في ذلك الأبحاث والتطوير واختبارات السلامة والتصريحات القانونية وتسويق الأدوية. ولذلك فهي تضمن مجموعة متنوعة من الشركات، بما في ذلك الشركات الدوائية ومختبرات البحث والشركات المصنعة لمستلزمات التصنيع و سلاسل الامداد ومزودي الخدمات الصحية. فعلى جانب رأس المال البشري فهي توفرفرص عمل في العديد من المجالات بما في ذلك البحث والتطوير والإنتاج والتسويق والمبيعات وهذا يسهم في تخفيف معدلات البطالة وتعزيز النمو الاقتصادي.

كما تشجع الصناعة الدوائية على الاستثمار ودعم التطور التكنولوجي والابتكار في عمليات الإنتاج والجودة لتطويرأدوية جديدة وتحسين العلاجات القائمة لتقديم حلول مناسبة للمشاكل الصحية الجديدة وتعزيز التقدم العلمي مما يساهم في زيادة الإيرادات والصادرات الوطنية. بينما التصنيع الدوائي يركز على الجانب الإنتاجي من عملية صناعة الأدوية فقط حيث انها تنحصر على إنتاج الأدوية بناءً على الصيغة والمواصفات المحددة.

بشكل عام، تعتبر الصناعة الدوائية عاملا رئيسيا في تعزيز الصحة والرفاهية و التنمية الاقتصادية على الصعيدين الوطني والعالمي ولكنها تواجه تحديات ايضا في إدارة سلاسل القيم حيث تبدأ سلسلة القيم (Value chain) بمرحلة البحث والتطوير و التي تستلزم استثمارات كبيرة واستراتجيات وطنية لجذب و استقطاب الباحثين و الشركات الناشئة في هذا المجال لتوطين ابحاثهم وابتكاراتهم في المملكة و تسهيل ربطهم بالجهات الاكاديمية و الصناعية ذات العلاقة. وكذلك القدرة على توفير المواد الاساسية والمكونات الصيدلانية الفعالة(Active Pharmaceutical Ingredient) التي بدورها تساهم بشكل مباشر في تسريع عملية التصنيع المحلي ومراقبة الجودة. كما أن تطوير القطاع اللوجيستسي و سلاسل الامداد سوف يكون له تأثير كبيى جدا في تسهيل الوصول إلى الأسواق العالمية حيث تواجه العدير من الشركات تحديات في تسويق منتجاتها عبر الحدود والامتثال لمتطلبات السوق واللوائح المختلفة في مختلف الدول.

ببساطة فإن الصناعة الدوائية تشمل مجموعة واسعة من الأنشطة المتعلقة بالأدوية، بينما التصنيع الدوائي يتركز على العملية الفعلية لإنتاج الأدوية. ومن هذا المنطلق فقد يكون من المهم التعامل مع الصناعة الدوائية في المملكة العربية السعودية من المنظور الاقتصادي العالمي للحصول على المستهدفات المرجوه وتعزيز الاقتصاد المعرفي.

بقلم: د. هاني الهاشمي، المدير التنفيذي للإدارة الطبية لشركة فايزر السعودية

نقلا عن المدينة السعودية

اترك تعليق