سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د.نيبال دهبه تكتب.. في صناعة الدواء نحن لا نروج للمنتجات لكننا نشجع على الحياة

 يعد التسويق الجيد هو الركيزة الأساسية في نجاح كافة الصناعات الا أن صناعة الدواء تختلف كليا عن ذلك، حيث يمثل البحث والتطوير المحور الرئيسي لنجاحها، ومن ثَم فإن توفير الأدوية والعقاقير والعلاجات المنقذة للحياة هي مجال عملنا وتركيزنا المستمر، لاننا لا نروج للمنتجات لكننا نشجع على الحياة.

وتقوم صناعة الأدوية على اكتشاف وتطوير وإنتاج العقاقير وتسويقها كأدوية أو لقاحات  لتخفيف الأعراض وتعطي للمرضى تحت اشراف الأطباء، حيث تتعامل شركات الأدوية مع الأدوية العامة أو مع الأدوية ذات العلامات التجارية، والتي تخضع لمجموعة متنوعة من القوانين واللوائح التي تحكم براءات الإختراع والإختبار والأمان والفعالية.

وتعد صناعة الدواء وأحدة من أبرز الصناعات على مستوى العالم وقطاع حيوى وهام لا غنى عنه على الإطلاق، حيث تجاوزت صناعة الدواء في العالم خلال عام 2014 التريليون دولار، تستحوذ على النصيب الأكبر منها الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا لقيامهم بدور رائد في مجال البحث والتطوير، وإن كانت الصين باتت منافسا قويا في هذا المجال خلال السنوات الماضية ونمت فيها صناعة الدواء بشكل جيد .

وحققت شركة فايزر التي تتخذ من مدينة نيويورك مقراً لها أعلى قيمة بيعية بين شركات الأدوية في العالم خلال 2017 محققة 52.5 مليار دولار، كما تمثل مجموعة من شركات الدواء العالمية في الولايت المتحدة وأوروبا لاعبا رئيسا في حجم الصناعة مثل جونسون آند جونسون وميرك وأبفي من الولايات المتحدة، نوفارتس وروش من سويسرا، جلاكسو سميث كلاين وأسترا زينيكا من المملكة المتحدة، والفرنسية سانوفي.

وتشكل الأدوية ذات العلامات التجارية الحاصلة على براءة اختراع أكبر حصة من عائدات الأدوية، حيث حقق على سبيل المثال، عقار هوميرا، وهو دواء مضاد للالتهابات، إيرادات تزيد عن 18.4 مليار دولار خلال عام 2017.

ولا تزال الأدوية الحيوية هي الفئة الأكثر تحقيقا للإيرادات على مستوى العالم ، حيث حققت أدوية السرطانات في 2017 مبيعات بقيمة 81 مليار دولار أمريكي بينما جاءت أدوية الألم واللقاحات ومضادات السكر في مرتبة ثانية .

صناعة الدواء ليست كغيرها من الصناعات لأنها تعتمد بنسبة كبيرة على قطاع البحث والتطوير وليس التسويق المحض مثل الصناعات الأخرى، مما يجعلها صناعة فريدة من نوعها، حيث  تستثمر بعض شركات الأدوية 20 بالمائة وأكثر من إيراداتها في تدابير البحث والتطوير.

وتعد كلاً من الولايات المتحدة وأوروبا هما المعقل التقليدي للإبتكار الدوائي ومعظم الأدوية الجديدة وبراءات الإختراع خاصة للأدوية الحيوية تخرج منها، ويعد اختراع عقاقير جديدة ذات أهمية حيوية لصناعة الأدوية واستمرار نمو ايراداتها الا أنه غالبًا ما تكون خسائر الإيرادات الناتجة عن انتهاء صلاحية براءة الإختراع كبيرة للغاية.

إن الفارق الكبير في ما نسميه عادة التسويق أو العلامات التجارية للمنتجات بين المنتجات الدوائية وسلع استهلاكية أخرى ينبع بشكل رئيسي من الجمهور المستهدف، لاننا في صناعة الدواء لا يسمح لنا مطلقًا بالتحدث مع المستخدمين النهائيين، مما يجعل جمهورنا المستهدف فقط من المختصين في قطاع الرعاية الصحية وهذا ما يميزنا عن الصناعات الأخرى.

وإن كان التسويق هو الركيزة الأساسية في نجاح جميع الصناعات الا أن صناعة الدواء تختلف كليا عن ذلك ، حيث يكون البحث والتطوير هو المحور الرئيسي، ومن ثم يكون فإن توفير الأدوية والعقاقير والعلاجات المنقذة للحياة هي مجال عملنا وتركيزنا المستمر، لاننا لا نروج للمنتجات فقط لكننا نشجع على الحياة.

إن وضع المرضى كمحور تركيزنا الرئيسي يضع قدراً كبيراً من المسؤولية على كل عامل في صناعة الدواء، لاننا هنا نتعامل مع الأسر والحياة والبشر، ولا يوجد منزل في جميع أنحاء العالم لا يتأثر بحضورنا ، وهكذا نرى التسويق ، لا يمكنك أبدًا النظر إلى منتجاتنا في وضع البيع بدلاً من النظر إليها من خلال إنقاذ المرضى والتشجيع على الحياة.

ومن المؤكد أن الصناعة التي تعمل بقواعد متوافقة صارمة للغاية هي صناعة تبرز إذا ما قورنت بجميع الصناعات الأخرى ، ويشرفني جدًا أن أكون واحدة من عدد قليل من الأشخاص الذين يعملون في هذه الصناعة على مستوى العالم وتحرص دائمًا على جعل المرضى هم مركز الاتصال بها خاصة عندما يتعلق الأمربمنتجات مبتكرة جديدة يمكنها رفع معدلات الشفاء بين مجتمعاتنا.

الدكتورة نيبال دهبه

 المدير العام في مصر والسودان وإريتريا

 شركة سانوفي باستير

اترك تعليق