سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د. نيبال دهبه: اعتماد مصر لقاح «سبوتنيك لايت» من جرعة واحدة نجاح جديد للدولة في مكافحة كورونا

قالت الدكتورة نيبال دهبه، المدير التنفيذي لإحدى الشركات القابضة للقاحات لمنطقة الأسواق الواعدة، أن منح رخصة الاستخدام الطارئ للقاح “سبوتنيك لايت” هو نجاح جديد للدولة المصرية فى إطار مكافحة جائحة كورونا. 

وأشارت دهبه، إلى أن لقاح سبوتنيك لايت، هو الثانى عالميا فى كونه جرعة واحدة فقط و هو ما يساعد على تقليل التكلفة على الحكومات، و كذلك تخفيض الضغط العالمى على القدرة الإنتاجية للمصنعين.

ولفتت الدكتورة نيبال دهبه، إلى أن الدراسات و الأبحاث التى أجراها صندوق الاستثمار الروسى، تؤكد أن من أهم مميزات “سبوتنيك لايت” كونه يتمتع بأهم مؤشرين فى تقييم أى عقار وهم السلامة “safety profile” و الجودة “efficacy”.

وأكد صندوق الاستثمار المباشر الروسي اليوم الجمعة، أن مصر وافقت على استخدام اللقاح الروسي (سبوتنيك لايت) الواقي من فيروس كورونا وهو لقاح من جرعة واحدة.

ولا يتطلب لقاح “سبوتنيك لايت” ظروف تخزين أو نقل خاصة، وسبق أن أصدرت وزارة الصحة الروسية تصريحا لإجراء تجارب سريرية للقاح “سبوتنيك لايت” المضاد لفيروس كورونا المستجد.

ومنحت مصر الموافقة على لقاح “سبوتنيك V” الروسي الذي يتضمن جرعتين في فبراير .

ويتعاون الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة بنشاط مع أكثر من 14 دولة في إنتاج اللقاحات في الخارج، بما في ذلك في الهند والصين والبرازيل والمكسيك ومصر وإيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية والأرجنتين وكازاخستان وبيلاروسيا وصربيا وتركيا وفيتنام .

 

اترك تعليق