سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د. محمد عز العرب يكتب.. مجهود كبير مطلوب.. ليس من بينه «اللقطة»!!

ما نشر مؤخرا حول القضاء علي فيروس سي في مصر  خبرا غير صحيح.. وإن كنا نتمني جميعا ذلك، ولا ننكر أن نسبة الإصابة بفيروس سي قد إنخفضت بشكل كبير جدا خلال السنوات القليلة الماضية .

لكن يجب علينا التعامل مع الواقع الحقيقي بشكل من الدقة والمصداقية حتى يكون لدينا الأدوات اللازمة لمواجهة هذا المرض اللعين والوقاية منه.

ولمعرفة الواقع الحالي لمرض فيروس سي في مصر يجب أولا توضيح ماذ يعني مصطلح، «خالية من» يعني «لا يوجد حالات» وهو ما يخالف حقيقة هذا المرض في مصر .

إن القضاء علي مرض يعني أن نسبة الإصابة به أقل من ١ % من عدد السكان.. وبحسب البيانات الأخيرة من مسح ١٠٠ مليون صحة «ونحيي هنا جميع القائمين عليه » فنسبة الإصابة أصبحت بحمد الله أقل من ٤% .

ووجد من لديهم الفيروس بتحليل PCR حتي الآن مليون وخمسمائة وأربعون الف مريض من مسح أكثر من ٥٧ مليون مواطن وأكثر من مليون ومائة ألف منهم بدأو في العلاح ونتمني أن تقل النسبة عن ١% بمزيد من الإجراءات الوقائية لمنع العدوي الي جانب علاج كل المصابين .

إن منظمة الصحة العالمية بصدد الإعلان عن القضاء علي فيروس سي في مصر الدورة القادمة للأمم المتحدة وكلنا في تلهف لذلك بشرط وللمرة المليون تنفيذ سياسات وقائية فعالة في جميع المنشآت الطبية وكذلك المصادر المحتملة العدوي داخل المجتمع مثل أماكن تصفيف الشعر والتجميل والنوادي الرياضية والتجمعات ونوادي الشباب والتخلص الآمن من النفايات الطبية.

مما يستلزم زيادة الانفاق «الحقيقي» علي الصحة وزيادة الوعي المجتمعي لأسباب الإصابة وكيفية تجنب العدوي في البيت والمجتمع مع خطوات أخري هامة مطلوبة ليس من بينها اللقطة!!!

د. محمد علي عز العرب

إستشاري الكبد و مؤسس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد

المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء

أمين صندوق جمعية سرطان الكبد المصرية

اترك تعليق