سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د. محمد عز العرب يكتب.. الوصايا العشر لمواجهة COVID 19

 

تبذل الدولة المصرية جهدا كبيرا في مواجهة فيروس كورونا المستجد تستحق عليه التحية والتقدير في ظل تضافر كافة أجهزتها  والتوجيهات الرئاسية لمكافحة وباء COVID 19 الا انه مطلوب وبشكل عاجل تحقيق عشر وصايا للخروج من تلك الازمة تتمثل في التالي.

١_ منع التجمعات تحت أي ظرف خاصة في المواصلات العامة والأسواق الشعبية والقري وكل مصر.

٢_ توفير المستلزمات الوقائية خاصة الماسكات والمطهرات بسعر التكلفة وتوفيرها مجانا في مداخل محطات المترو والقطارات والميادين.

٣_ التوسع في المسح (النشط) التشخيصي PCR للكورونا المستحدث (Active screening)..خاصة الأطقم الطبية كافة التخصصات في كافة المستشفيات والمراكز الطبية وليس المتعاملين مع المرضي المشتبه بهم أو المؤكد تشخيصهم في مستشفيات الصدرية والحميات فقط.

٤_ توفير امكانية الفحص بأجهزة CT للصدر للمرضي كعنصر تشخيصي للحالات المشتبهة السلبية لفحص PCR.

٥_ التوسع في المسح التشخيصي العشوائي في أماكن الحجر وبؤر الانتشار ومرضي الأقسام الداخلية لمختلف التخصصات عند وجود عرض صدري خاصة في وجود الفئات الأكثر خطورة مثل كبار السن أو الأمراض المزمنة ..الخ.

٦_ المزيد من التدريب لجميع أفراد الفرق والأطقم الصحية في كيفية التعامل مع المشتبه بهم وتوفير كل المستلزمات الوقائية لهم (PPE).

٧_ توجيه المصانع والمؤسسات(خاصة هيئة التصنيع العربية بما تملكه من إمكانات وتقنية عالية) لتصنيع المستلزمات الوقائية وأجهزة التنفس الصناعي وحسب المواصفات القياسية الدولية.

٨_  تعميم الدراسات والأبحاث في هذا الإطار مما سيساعد متخذ القرار علي المزيد من الإجراءات السليمة.

٩_ التوسع في الدعم المجتمعي من الدولة خاصة للفئات الأكثر احتياجا… وبمشاركة قوية لرجال الأعمال في برامج الدعم والحماية المجتمعية.

١٠_ توفير المزيد من أسرة الرعاية وأجهزة التنفس الصناعي وبمشاركة المجتمع المدني.

حمي الله مصر وشعبها وشعوب العالم.

دكتور محمد علي عز العرب
أستاذ الباطنة والكبد بالمعهد القومي للكبد والامراض المعدية
سكرتير عام جمعية سرطان الكبد المصرية
المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء

اترك تعليق