سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د. محمد خطاب: نتبنَّى استراتيجية متكاملة عبر التنوُّع فى محفظتنا الدوائية وزيادة التصدير للتحوُّط من مخاطر الأزمة العالمية

1.6 مليار مبيعات مستهدفة فى 2023

الدكتور محمد خطاب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لـ«أدويا» للصناعات الدوائية:

ننتج 145 مستحضراً دوائياً حالياً ونخطط لزيادة عدد المستحضرات إلى 170 خلال العام الجارى

نستهدف طرح علاجات لبعض أنواع الأورام خلال الربع الأخير من عام 2023

نحن ضمن أكبر 3 كيانات للأدوية البيطرية فى مصر.. ونستهدف 150 مليون جنيه مبيعات العام الجارى من خلال طرح 15 منتجاً جديداً

تطوير الموظفين ودعمهم أولوية للشركة لضمان تطورها وتحقيق مستهدفاتها الاستثمارية والمجتمعية

 200 مليون جنيه حجم استثمارات الشركة

 5.5 مليون دولار صادرات الشركة فى 2022

تستهدف شركة «أدويا» للصناعات الدوائية التنويع فى محفظتها الدوائية وسياساتها الاستثمارية خلال العام المقبل للتحوُّط ضد المخاطر المحتملة الناتجة عن الاضطرابات التى تسبَّبت فيها الأزمة العالمية الحالية، وذلك عبر طرح مزيد من الأصناف الدوائية وإضافة خطوط إنتاج جديدة من خلال الاعتماد على التكنولوجيا المتطورة، واختراق قطاعات جديدة، وزيادة حجم الصادرات بما يُمكِّنها من سد الفجوة للمنتج المستورد وتوفيره محلياً، خاصة فيما يتعلق بالأمراض الحرجة، إضافة إلى تبنِّى سياسات متكاملة تحد من التكاليف وترفع من قيمة المبيعات.

الدكتور محمد خطاب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «أدويا» للصناعات الدوائية، قال إن «أدويا» ضخَّت استثمارات بأكثر من 200 مليون جنيه؛ إذ أجرت عمليات تطوير شاملة للبنية التحتية، إلى جانب تطوير خطوط الإنتاج، مشيراً إلى أن الشركة حققت مبيعات بقيمة تصل إلى 1.2 مليار جنيه بنهاية 2022، ومن المستهدف زيادة المبيعات لتصل إلى 1.6 مليار جنيه بنسبة نمو تُقدَّر بـ45% خلال 2023؛ حيث إن الشركة تستهدف طرح 15 منتجاً جديداً متنوعة ما بين البشرى والبيطرى من بين 100 منتج تحت التسجيل.

* كيف تُقيِّم سوق الدواء المصرية خلال الفترة الحالية فى ظل الاضطرابات السياسية والاقتصادية عالمياً، وانعكاس ذلك عليها، إضافة إلى تحرير سعر صرف الجنيه؟

– تُعدُّ سوق الدواء المصرية إحدى كبريات الأسواق فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ حيث يصل حجمها إلى 8 مليارات دولار، وذلك بدعم من تسارُع وتيرة معدلات النمو السكانى بشكل سنوى، وأُرجِّح أن تستمر معدلات نمو سوق الدواء فى مصر خلال الفتره القادمة رغم الاضطرابات العالمية الحالية التى تؤثر على الاقتصاد المصرى؛ حيث إن صناعة الدواء مرَّت بعدة أزمات، ولكن تم تجاوزها؛ لقوة القطاع وتنوعه وخبراته الطويلة المتراكمة التى عزَّزت من توطين صناعة الدواء خلال السنوات الماضية.

* ما الإجراءات التى يجب اتخاذها للحد من الانعكاسات السلبية لتحرير سعر الصرف على سوق الدواء المصرى، خاصة أن سعر الدواء «جبرى»؟

– لا شكَّ أن تحرير سعر الصرف الأخير أسهم فى ارتفاع التكلفة على الشركة بنسبة تتراوح من 50-60%، ونحن نتبنَّى مجموعة من العوامل للتحوُّط ضد زيادة التكاليف واتباع سياسات مَرِنة للحفاظ على معدلات الربحية بشكل سنوى، لكننا نحتاج لتدخل هيئة الدواء المصرية بإقرارها بعض الزيادات السعرية الجديدة لبعض الأصناف الدوائية التى تنتجها الشركة، وقد أقرَّت بالفعل بعض الزيادات، ولكن رغم هذا التحرك الإيجابى فإن الزيادة المقررة على نوعيات الأدوية لم تُغط زيادة التكاليف، ولكن أسهمت إلى حدٍّ ما فى تخفيف الضغط.

أمَّا العامل الثانى من التحوُّط فهو عمل الشركة على تحجيم التكاليف الخاصة بها مع الحفاظ على الجودة، وثالثاً العمل على زيادة الجهود لدعم صادرات الشركة للخارج وزيادة حجمها بغرض توفير سيولة دولارية بمعدل أكبر لتغطية متطلبات استيراد المواد الخام.

* فى نقاط مختصرة.. ما وضع الصادرات الحالية للشركة؟ وكيف يمكن زيادة فرص الصادرات خلال السنوات المقبلة والوصول بها إلى أرقام جيدة؟

– صادرات شركة «أدويا» تمثل 10% من حجم إنتاج الشركة الإجمالى، وتتم من خلال وكلاء فى بعض دول الشرق الأوسط والقارة الإفريقية وكازاخستان وأذربيجان وأوزبكستان والخليج، ومن المرجَّح أن تسجل صادراتنا حوالى 5.5 مليون دولار فى نهاية 2022 مع رصد نتائجنا المالية

ولدى «أدويا» مخطط لزيادة حجم صادراتها فى العام المقبل، خاصة مع زيادة الدولار الحالية؛ من خلال فتح أسواق جديدة، وأيضاً زيادة عدد الوكلاء والأدوية الجديدة فى الأسواق الحالية، وهو ما يساعدنا فى النهاية على توفير جزء من السيولة اللازمة لاستيراد مستلزمات الإنتاج من الأسواق الخارجية؛ حيث من المتوقع أن تغطى جزءاً كبيراً من احتياج الشركة الدولارى اللازم للوفاء بعمليات استيراد مستلزمات الإنتاج.

* ما حجم استثمارات الشركة فى عام 2022؟ وما المستهدف لها خلال العام الجارى؟

– الشركة ضخَّت استثمارات بأكثر من 200 مليون جنيه؛ حيث أجرت عمليات تطوير شاملة للبنية التحتية إلى جانب تطوير خطوط الإنتاج، أما الهدف الأكبر للشركة خلال العام الجارى فهو التوجُّه لتصنيع وإنتاج المنتجات الدوائية من خلال التكنولوجيا المتطورة واختراق قطاعات جديدة بما يُمكِّنها من سد الفجوة للمنتج المستورد وتوفيره محلياً، خاصة فيما يتعلق بالأمراض الحرجة.

* ما حجم مبيعات «أدويا» بنهاية 2022؟ وما المتوقع لها بنهاية العام الجارى؟

– حققت الشركة مبيعات بقيمة 1.2 مليار جنيه بنهاية عام 2022؛ حيث إن «أدويا» تمتلك حصة سوقية بمقدار 1.3% من سوق الدواء البشرية، وهى نسبة جيدة فى ظل شدة المنافسة وتعدد الكيانات العاملة فى المجال، كما تُعدُّ «أدويا» أحد أكبر 3 كيانات عاملة فى المجال البيطرى فى السوق المصرية.

أما عن المتوقع لعام 2023 فشركة «أدويا» تخطط لزيادة مبيعاتها لتصل إلى 1.6 مليار جنيه بنسبة نمو تقدر بـ45% عن العام الماضى؛ حيث إن الشركة تستهدف طرح 15 منتجاً جديداً خلال العام الجارى متنوعة ما بين البشرى والبيطرى من بين 100 منتج تحت التسجيل.

وأيضاً من ضمن مخططات الشركة خلال الأعوام الخمسة القادمة مضاعفة مبيعاتها عن الأرقام الراهنة عن طريق طرح المزيد من المنتجات الجديدة، وزيادة الكميات ورفع معدلات الصادرات.

* ما عدد مستحضرات الشركة خلال الفترة الحالية وكذلك المستهدف طرحها فى 2023؟

– تُعدُّ زيادة مستحضرات الشركة عاملاً أساسياً فى نمو مبيعات الشركة، ومن ثمَّ أرباحها؛ لذلك تعمل الشركة بجهد على طرح منتجات جديدة كل عام من أجل إنعاش السوق المصرية وتغطية متطلبات المستهلك فى كل القطاعات، وخصوصاً الأمراض الحرجة، حيث وصل عدد المستحضرات الحالية لشركة «أدويا» 145 مستحضراً لعام 2022 داخل السوق المصرية، ونسعى إلى زيادة عدد المستحضرات إلى 170 مستحضراً خلال 2023.

* هل ستعمل شركة «أدويا» خلال الفترة المقبلة على التركيز على تكنولوجيا صناعة أدوية الأورام؟

– تسعى الشركة دائماً إلى التركيز على تصنيع وإنتاج المنتجات الدوائية من خلال التكنولوجيا المتطورة واختراق قطاعات جديدة بما يُمكِّنها من سد الفجوة للمنتج المستورد وتوفيره محلياً، ومنها صناعة أدوية الأورام؛ حيث من المتوقَّع طرح بعض المنتجات الخاصة بها خلال الربع الأخير من عام 2023 من خلال التعامل مع أحد المصانع التابعة للمجموعة.

* تمتلكون واحدة من أهم محافظ مستحضرات الأدوية البيطرية فى السوق المصرية.. ما حجم مبيعات الأدوية البيطرية فى الشركة بنهاية 2022 والمتوقع لها العام الجارى؟

– «أدويا» من أكبر 3 كيانات تمتلك الأدوية البيطرية داخل السوق المصرية؛ حيث إنه من المتوقع تحقيق مبيعات تصل إلى 125 مليون جنيه من خلال طرح 90 منتجاً للأدوية البيطرية، ولكن الشركة تسعى إلى زيادة مبيعات العام الجارى 2023 لتصل إلى 150 مليون جنيه، أى بنسبة نمو تقدَّر بـ20% من عام 2022، وذلك من خلال طرح منتجات جديدة بالسوق المصرية تصل إلى 15 منتجاً جديداً.

* هل تدرسون فصل نشاط الأدوية البيطرية عن الشركة الفترة المقبلة عن طريق تأسيس كيان جديد أو ربما التخارُج من هذا النشاط وطرحه للبيع؟

– فى الوقت الراهن أعتقد أنه من الصعب التفكير فى فصل نشاط الأدوية البيطرية بكيان منفصل؛ حيث إن قطاع الأدوية البيطرية بالشركة يعمل بشكل جيد، ويضع الشركة ضمن أفضل 3 كيانات داخل السوق البيطرية المصرية، كما يُعزِّز القطاع من إيرادات الشركة، وهو ما يدعمها فى مواجهة بعض تحديات السوق الناتجة عن الاضطرابات السياسية والاقتصادية العالمية، ومن هذه التحديات العمل على مضاعفة مبيعات الشركة خلال الأعوام المقبلة، وضرورة تخفيض التكاليف مع الحفاظ على الجودة وتوفير السيولة الدولارية لسد احتياجات الاستيراد من مستلزمات الإنتاج.

* ما أبرز برامج الدعم المقدَّمة للعاملين فى شركة «أدويا»؟

– العاملون بشركة «أدويا» هم العمود الفقرى لبناء الشركة وازدهارها؛ حيث إن الشركة تسعى دائماً لتغطية متطلبات العاملين بها، سواء بزيادة المرتبات لمواجهة غلاء المعيشة الناتج من الزيادة السعرية للسلع والمنتجات الناتجة من زيادة الدولار، وأيضاً من توفير البرامج التدريبية المحترفة لكل التخصصات التى ترتقى بمهاراتهم العملية والشخصية، إضافة إلى بعض البرامج الترفيهية والمجتمعية التى تُنمِّى داخل العاملين روح المساهمة المجتمعية والعملية داخل الشركة.

ونحن دائماً على يقين بأن توفير الدعم للعاملين سينعكس إيجابياً على إنتاجيتهم، ومن ثمَّ تقدُّم المنظومة وتطوُّرها وزيادة ربحيتها.

* المسئولية تُجاه المجتمع والعاملين بالمؤسسات باتت أحد أهم الملفات الرئيسة.. ما أبرز البرامج التى أطلقتها الشركة فى هذا الصدد؟ وهل تخططون لمزيد من البرامج بالتعاون مع المؤسسات الصحية؟

– المسئولية المجتمعية أحد أهم الاهتمامات التى تركز عليها الشركة حتى يتسنَّى لنا المشاركة فى تطوير المجتمع، خاصة فيما يتعلَّق بالقطاع الصحى والتعليم الطبى المستمر، من خلال التعاون مع المؤسسات الصحية ومؤسسات المجتمع المدنى؛ للمساهمة فى تقديم خدمات صحية أفضل، ولدينا خطة لتوسيع نشاطنا فى هذا الاتجاه.

اترك تعليق