سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د. علا خورشيد: مصر توفر كافة الأدوية الحديثة لعلاج الأورام.. والاكتشاف المبكر يعني الشفاء التام

فايزر: طرح 7 أدوية خلال 2023 ونرحب بالشراكة مع الحكومة لدعم المنظومة الصحية

طالبت الدكتورة علا خورشيد أستاذ ورئيس قسم الأورام بالمعهد القومي للأورام، جميع المدخنين وكل من يتعرض إلى التدخين السلبي بضرورة إجراء الفحوصات الطبية للتأكد من عدم الإصابة بأورام الرئة، مؤكدة أن “الاكتشاف المبكر للإصابة يعني الشفاء التام” بحسب تعبيرها.

وأضافت الدكتورة علا خورشيد، خلال مائدة مستديرة نظمتها شركة فايزر للأدوية وشاركت فيها منصة “سوق الدواء”، أن التدخين هو السبب في 80% من حالات الإصابة بأورام الرئة الذي بات ثالث أكثر أنواع الأورام انتشارا في مصر خلال الفترة الأخيرة، نتيجة تزايد معدلات التدخين وانخفاض معدلات أعمار المدخنين حيث يستهلك المصريين 80 مليار سيجارة سنويا.

وأكدت رئيس أقسام علاج الأورام بالمعهد القومي للأورام، أن مصر توفر كافة أنواع الأدوية الحديثة لعلاج الأورام رغم ارتفاع تكلفتها، لافتة إلى أن “الأدوية الموجهة” باتت ضمن بروتوكولات العلاج بالمعهد القومي للأورام الذي يعد المركز الأكبر لاستقبال مرضى الأورام في مصر.

وأوضحت خورشيد أن العلاج باستخدام “الأدوية الموجهة” يزيد من فرص الشفاء لتصل إلى 80% من الحالات التي يتم اكتشافها في المرحلة الثالثة أو الرابعة، وتزيد من متوسط عمر المريض لنحو 5 سنوات كاملة، مقارنة بـ 30% كنسبة شفاء باستخدام الأدوية الأخرى، وسنة واحدة في عمر المريض.

وأعلنت الدكتورة علا خورشيد، رئيس أقسام علاج الأورام بالمعهد القومي للأورام، إنه سيتم افتتاح المرحلة الأولى من “مستشفى 500500 – معهد الأورام الجديد”، مطلع أبريل المقبل. لافتة إلى أن المرحلة الأولى تشمل تشغيل نحو 300 سرير، وقسم العلاج الكيماوي الخارجي والعيادات الخارجي.

من جانبه أكد الدكتور عصام النجار المدير الطبي الإقليمي بشركة فايزر، على أن هناك تعاون كبير بين فايزر وكافة الجهات المعنية في مصر مثل هيئة الشراء الموحد أو وزارة الصحة أو هيئة الدواء، للمساهمة في توفير الدواء الأمن والفعال للمريض المصري باعتباره هو الهدف الأسمى للشركة.

وأضاف الدكتور عصام، أن قطاع البحث والتطوير في فايزر ينال اهتمام كبير جدا، بهدف التوصل إلى أدوية قادرة على حماية حياة المرضى في العالم، وتعزيز محفظة الشركة من أدوية الأورام.

وأشار الدكتور عصام النجار، أن فايزر أعلنت عن إطلاق 7 منتجات جديدة في مصر خلال 2023، منها 4 أصناف لعلاج أمراض السرطان، حيث تم طرح منتجين بالفعل؛ أحدهم لعلاج سرطان الرئة.

وأكد الدكتور عصام، على ترحيب فايزر بالشراكة مع الحكومة لدعم المريض المصري من خلال كافة حملات التوعية المختلفة، بجانب العمل على دعم وتطوير مهارات الأطباء والقطاع الصحي بشكل عام وكل من يتعامل مع المريض حتى أفراد عائلته.

وأضاف الدكتور عصام، أن فايزر نظمت دبلومة لنحو 700 من الأطباء المتخصصين في أورام الثدي، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة وإحدى الجامعات الأمريكية الكبرى، وحاضر في هذه الدبلومة نحو 117 خبير دولي. مؤكدا على أننا نسعى للوصول لمنظومة صحية قادرة على اكتشاف المرض والتشخيص وتقديم العلاج فقا لأعلى البروتوكولات العالمية.

 

اترك تعليق