سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د.شيرين حلمي يكتب.. دور شركات الدواء في زمن الوباء

عندما بدأت جائحة كوفيد-19، تغيرت الحياة والشركات في جميع أنحاء العالم في لحظة. واضطر قادة الشركات في كل صناعة إلى اتخاذ قرارات حاسمة لإعادة هيكلة أعمالهم وتنفيذ استراتيجيات التشغيل عن بُعد.

كانت تلك الشركات المشاركة في تصنيع السلع بحاجة أيضًا إلى إعادة تنظيم سلاسل التوريد، والاستمرار في التجارة الدولية، وتغيير خطوط الإنتاج وإعادة تصورها بالكامل، كل ذلك مع ضمان رفاهية موظفيها واستقرارهم المالي.

كما نعلم جيدًا، فإن الأزمة التي أحدثها الوباء لم تنته بعد. ومما لا شك فيه أننا سنواجه حدثًا من نوع مماثل في المستقبل. ومع ذلك، إلى جانب الكشف عن نقاط الضعف الاقتصادية والاجتماعية والاقتصادية، أظهر الوباء أيضًا مكانة أفريقيا الفريدة من حيث المرونة والتكيف والابتكار. إذن، ما هي بعض الدروس التي يمكن لنظام الرعاية الصحية تعلمها من هذا الحدث الكارثي؟

أهمية ضمان إمداد المرضى بالأدوية المزمنة دون انقطاع

بصفتنا مقدم خدمات أساسية، كان من الأهمية بمكان بالنسبة لنا في شركة فاركو ضمان حصول المرضى على إمدادات مستمرة من الأدوية طوال الوباء، على الرغم من وجود قيود متعددة حول التجارة.

حيث تقوم شركة فاركو حاليًا بتصنيع أكثر من 700 منتج دوائي وتزويدها في جميع أنحاء مصر وتصديرها إلى دول أخرى في إفريقيا.

توفير الأدوية بأسعار مناسبة

وتؤمن شركة فاركو بتقديم أكثر العلاجات بأسعار معقولة، ويمكن الوصول إليها، آمنة، وفعالة لجميع المرضى في كل مكان.

وفي حين أنه من المهم دائمًا أن تكون قادرًا على توفير إمدادات مستمرة من الأدوية المزمنة للمرضى، فقد أصبح هذا الأمر أكثر أهمية أثناء الوباء.

حيث أن المرضى الذين يعانون من أمراض مصاحبة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وما إلى ذلك، يكونون أكثر عرضة خلال الجائحة حيث ينتقل الفيروس بسهولة، والذي لا يوجد علاج له حاليًا. من المرجح أن يتأثر الأشخاص المصابون بأمراض مشتركة بشدة بالفيروس، لأن صحتهم معرضة بالفعل للخطر.

ضمان استمرار الإمداد بالأدوية الحيوية

ومن أجل ضمان عدم انقطاع الإمداد بالأدوية المزمنة لمرضانا في جميع أنحاء إفريقيا، تعاونت شركة فاركو بنشاط مع لاعبين رئيسيين مثل الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا (نيباد)، وهو برنامج للتنمية الاقتصادية للاتحاد الأفريق (AU) ، حيث بدأنا خطة للتغلب على الأزمة واقترحت مبادرة للإمداد الطبي المستمر لأفريقيا أثناء الوباء.

وانضمت وكالة تنمية الاتحاد الأفريقي (AUDA-NEPAD) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) إلى الجهود التي يقودها المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (Africa CDC) وابتكرتا فرقة عمل أفريقية لمكافحة فيروس كورون (AFTCOR)، مع المهمة لوضع خطة أزمة استجابة للوباء.

عملية شراء مجمعة

وبالاشتراك مع هذه المنظمات، اقترحت شركة فاركو عملية شراء مجمعة تستخدم التكنولوجيا والمعلومات المشتركة بشكل أفضل لضمان تصنيع وتوزيع الطلبات على الأدوية والمعدات الطبية في الوقت المناسب وبشكل آمن بين البلدان.

وتسمح مبادرة المشتريات المجمعة للبلدان الأفريقية بالبحث عن أفضل المنتجات المتاحة وأكثرها فعالية من حيث التكلفة والجودة العالية في الوقت المحدد. للمساعدة في ضمان وصول الجميع إلى أدويتهم المنقذة للحياة، والتزمت شركة فاركو أيضًا بعدم زيادة أسعار منتجاتها خلال كوفيد-19.

متطلبات معالجة جائحة كورونا

ونشأت المبادرة من متطلبات معالجة جائحة كورونا، وتم تطويرها تحت مظلة الاتحاد الأفريقي، وهي إنشاء مبادرة غير ربحية، وهي منصة اللوازم الطبية الأفريقيةحيث  (AMSP). تم إطلاق AMSP كقناة سوق عبر الإنترنت لتخفيف وإدارة العرض والطلب العالميين للإمدادات ذات الصلة بـ كوفيد-19 مثل أجهزة التنفس الصناعي والمعقمات والأقنعة وما إلى ذلك، عبر الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي.

يأتي هذا، في وقت مناسب حيث كانت هناك دعوات للبلدان لتعزيز أنظمتها الصحية، لا سيما من حيث تبادل المعلومات عبر منصات تكنولوجيا المعلومات الحديثة.

وكان العامل الرئيسي الآخر في ضمان قدرة شركة فاركو على تقديم الأدوية الحيوية خلال الأزمة هو أن سلسلة التوريد الخاصة بنا مصممة بحيث يكون لديها مخزون آمن من إمداد شهرين إلى ثلاثة أشهر من منتجاتنا الاستراتيجية والحاسمة ، لذلك تمكنا من الاعتماد على هذه المخزونات.

التغلب على العقبات

ومثل العديد من الشركات الأخرى ، كانت تحديات الوباء تعني أن شركة فاركو اضطرت إلى تقليص الإنتاج إلى حد ما، ويرجع ذلك في الغالب إلى التحديات مع فرق الإنتاج والمستودعات لدينا. وشملت هذه الحالات التي تم فيها الاشتباه في حالات الإصابة بـكوفيد-19، حيث ثبتت إصابة موظفينا أو كان لديهم أقارب مصابون بكورونا.

بالطبع ، اتخذنا جميع الاحتياطات اللازمة لضمان صحة موظفينا أثناء العمل، بما في ذلك التعقيم المنتظم ، وفحوصات درجة الحرارة، واستخدام أقنعة الوجه الواقية في جميع الأوقات.

وكان على شركة فاركو تقليل عدد نوبات العمل خلال ذروة انتشار الفيروس، ولكن مع ذلك، اتخذنا إجراءات تصحيحية بسرعة. على سبيل المثال ، قسمت شركتنا يوم العمل إلى نوبتين مع ساعات ممتدة لضمان تغطية العدد القياسي لدينا.

ولكن كانت هناك مشكلة أخرى يجب معالجتها وهي أن العديد من موردي المكونات الصيدلانية النشطة (API) في شركة فاركو واجهوا إغلاقًا تامًا، إلى جانب انخفاض القوى العاملة للموردين الآخرين أثناء الوباء، مما أدى إلى تأخير العرض الزمني.

ويعتبر موردو واجهة برمجة التطبيقات ذات أهمية خاصة لشركات مثل فاركو، حيث أننا نعتمد عليهم في الحفاظ على منتجاتنا في السوق.

باختصار، إذن ، فإن الشراكات والابتكار هو الذي ساعد على ضمان حصول المرضى المزمنين في جميع أنحاء إفريقيا على إمدادات مستمرة من الأدوية المنقذة للحياة خلال كوفيد-19.

لقد علمنا هذا الوباء دروسًا مهمة حول كيفية تركيز شركات الرعاية الصحية بشكل أكبر على التعاون ، حتى في حالة عدم وجود أزمة لمحاربتها. لدينا جميعًا نفس الهدف في الاعتبار، في نهاية المطاف – الصحة الجيدة للمواطنين الأفارقة.

الدكتور شيرين حلمي

الرئيس التنفيذي لشركة فاركو للأدوية

 

اترك تعليق