سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ديكساترول – Dexatrol قطرة لعلاج إلتهابات العين

تستخدم قطرة ديكساترول – Dexatrol Eye Drops في علاج إلتهابات العين، والأذن، أو في حالة الإصابة بالعدوى البكتيرية داخل العين أو تلك العدوى التي عادةً ما تصيب الأذن الوسطى.

تركيب قطرة ديكساترول

المواد الفعالة:

1 ملجم من مادة ديكساميثازون.

3.5 ملجم من مادة نيومايسين.

6000 وحدة دولية من بوليميكسين كبريتات.

المواد الغير فعالة:

المرهم يحتوي على: ( لانولين مائي, كلوروبيوتانول, بارافين اصفر لين).

القطرة تحتوى على: ( هيدروكسي بروبيل ميثيل سليلوز, بنزالكونيم كلوريد, كلوريد الصوديوم, ادبيت ثنائي الصوديوم, بولي سوربات 80, حمض كلوريد الهيدورجين, هيدروكسيد الصوديوم, ماء معدل للحقن).

ألية عمل قطرة ديكساترول

تقوم ألية العمل العلاجية، والخاصة بالمستحضر ديكساترول على منع نمو البكتيريا من خلال وقف إنتاج البروتين الأساسي لها في الخلايا البكتيرية من ناحية مع القيام بقتل البكتيريا عن طريق كسر غشاء الخلية الخاص بها .

دواعي استعمال قطرة ديكساترول

يوجد عدد من الدواعي العلاجية لاستخدام ديكساترول، وهي :-

معالجة العديد من أنواع الالتهابات الخاصة بالعين .

علاج حالات حساسية العين .

الالتهابات الخاصة بالأذن الخارجية .

التخلص من الالتهابات الناشئة عن البكتيريا السلبية بأنواعها .

جرعة قطرة ديكساترول

1- بالنسبة للجرعة المثالية من المستحضر، وذلك في حالة كونه قطرة للعين فهي تكون ما مقداره “1-2” قطرة في داخل العين المصابة، وحتى ما عدده “6” مرات يومياً أو أكثر في حالة استدعت الحالة المرضية هذا .

2- بالنسبة للجرعة المثالية من المستحضر، وفي حالة كونه مرهم للعين فإنه، وفي غالبية الحالات تكون الجرعة المعتادة هي وضع المرهم لما عدده من “3-4” مرات، وبشكل يومي .

3- بالنسبة للجرعة المثالية من المستحضر، وفي حالة كونه قطرة للأذن فهي تكون ما معدله من “4-10” نقط، وبعدد “4” مرات يومياً أو على حسب حالة الإصابة .

طريقة إستعمال قطرة ديكساترول

مبدئياً يتوجب غسيل اليدين جيداً قبل عملية الاستخدام المباشر للمستحضر، وخصوصاً في حالة كونه على شكل مرهم ثم يتم إدارة الرأس إلى الوراء مع سحب أسفل الجفن السفلي بالأصابع، وحتى يكون هناك جيب فيما بين الجفن، والعين ثم تأتي عملية وضع المرهم في الجيب الذي تشكل فيما بين الجفن السفلي، والعين ثم يتم ترك الجفن السفلي ثم الرمش لعدة مرات هذا مع مراعاة عدم حدوث لمس لطرف العبوة البلاستيكية سواء بالنسبة للمعلق أو للمرهم من المستحضر الدوائي، وذلك يكون للعينين أو للجفن أو تلك المناطق المحيطة بهما، وذلك يكون لاجتناب تلوث المعلق أو المرهم .

الأثار الجانبية لقطرة ديكساترول

1- حدوث احمرار نسبي بالعين أو الشعور بحرقان، وحكة بها .

2- زيادة الضغط داخل العين مما ينتج عنه في عدد من الحالات الإصابة بالصداع أو عدم وضوح الرؤية.

3- حدوث احمرار أو حكة بسيطة الدرجة في الجلد حول العين .

4- الإصابة بالمياه البيضاء أو ارتفاع للضغط داخل العين، وما إلى غير ذلك من أثار جانبية واردة الحدوث لاستخدام الإستيرويدات مثال احتباس السوائل أو تأخر التئام العظام.

احتياطيات أو موانع استعمال قطرة ديكساترول

يوجد عدد من الاحتياطيات أو موانع الاستخدام الخاصة بالمستحضر الدوائي ديكساترول، والتي يتوجب وضعها في الاعتبار عند الاستخدام للمستحضر، وهي :-

1- يتوجب توخي الحذر الشديد عند استخدام المستحضر في حالة وجود أياً من المشاكل الصحية بالكبد أو بالكلى .

2- ينبغي القيام بإزالة العدسات اللاصقة قبل تطبيق المستحضر على العين .

3- يمنع استخدام المستحضر بشكل كامل في خلال فترة الحمل أو الاعتقاد بوجود حمل أو في حالة وجود الرغبة في الحمل أو في أثناء فترة الرضاعة الطبيعية .

4- قد ينتج عن استعمال ديكساترول عدم وضوح الرؤية، ولذلك فإنه يتوجب في هذه الحالة عدم قيادة السيارة أو استخدام الآلآت الميكانيكية .

5- يراعى الحذر الشديد عند استخدام المستحضر الدوائي ديكساترول في حالة وجود اضطراب ناتج عنه حدوث ترقق في أنشجة العين مثال الالتهاب المفصلي الروماتويدي أو ضمور فوكس أو بعد عملية زراعة القرنية، وذلك يرجع إلى أن الإستيرويدات قد ينتج عن استخدامها المزيد من درجة التعب أو الترقق .

6- يمنع استخدام المستحضر في حالة وجود حساسية من الينومايسين أو أياً من المكونات الأخرى الموجودة في التركيبة الدوائية للمستحضر .

7- في حالة استخدام المستحضر الدوائي ديكساترول لفئة الأطفال أو الرضع فإنه يراعى مراقبة حاسة السمع، ومن ثم إبلاغ الطببي المعالج بها فوراً إذ أنه من المعروف طبياً أن النيومايسين يسبب صمم عندما يتم استخدامه على الجروح المفتوحة أو الجلد التالف، وهذا على الرغم من أنه لم يتم تسجيل ذلك عند وضعه على العين.

إنتاج:

شركة إيبيكو Eipico للأدوية.

اترك تعليق