سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة: هيدروكسي كلوروكين لم يظهر نتائج إيجابية في الوقاية من فيروس كورونا

أظهرت نتائج التجارب السريرية التي نُشرت يوم الأربعاء أن عقار الملاريا الذي تناوله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للوقاية من كوفيد -19 لم يظهر أي فائدة مقابل العلاج الوهمي في الحد من الإصابة بفيروس كورونا بين العاملين في مجال الرعاية الصحية.

تؤكد الدراسة إلى حد كبير نتائج تجربة سريرية في يونيو أظهرت أن «هيدروكسي كلوروكين» كان غير فعال في منع العدوى بين الأشخاص المعرضين لفيروس كورونا الجديد.

بدأ ترامب في دعم «هيدروكسي كلوروكين» في وقت مبكر من الوباء وقال للصحفيين في مايو إنه بدأ في تناول الدواء بعد أن ثبت إصابة اثنين من موظفي البيت الأبيض بكوفيد -19. وجدت الدراسات أن العقار لا يقدم فائدة تذكر كعلاج.

في الدراسة التي أجريت على 125 مشاركًا ، أصيب أربعة ممن تناولوا هيدروكسي كلوروكين كعلاج وقائي لمدة ثمانية أسابيع بـ كوفيد-19، وثبت أن أربعة ممن تناولوا الدواء الوهمي كانوا إيجابيين للفيروس.

كان الثمانية جميعًا إما بدون أعراض أو لديهم أعراض خفيفة لا تتطلب دخول المستشفى، وفقًا للنتائج المنشورة في مجلة JAMA Internal Medicine.

وقال باحثون من جامعة بنسلفانيا إن البحث يظهر أنه لا يمكن التوصية بالاستخدام الروتيني للدواء بين العاملين في مجال الرعاية الصحية للوقاية من كوفيد-19.

وأوضح القائمون على الدراسة إنه من المحتمل أن تجربة أجريت في مجتمع ينتشر فيه المرض بشكل أكبر يمكن أن تسمح باكتشاف فائدة أكبر من الدواء.

في التجربة الأخيرة ، التي تم إنهاؤها قبل أن تصل إلى هدف التسجيل المستهدف البالغ 200 مشارك ، كانت الآثار الجانبية الخفيفة مثل الإسهال أكثر شيوعًا لدى المشاركين الذين تناولوا عقار الملاريا مقارنة بالدواء الوهمي.

 

اترك تعليق