سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة كندية في إعوجاج العمود الفقري تحمل اسم د. هاني عبدالجواد وأشهر جراحي العالم

تأكيدا على ريادته وتفوقه عالميا نشرت أحد أكبر المجلات العالمية المتخصصة في جراحات العمود الفقري بحثا جديدا للدكتور هاني عبدالجواد استشاري جراحة العمود  الفقري للأطفال والكبار بجامعة الازهر والحاصل علي زمالات جراحة العمود الفقري للأطفال و الكبار من جامعة مونتريال بكندا .

الدراسة تمت في جامعة مونتريال بكندا علي ٤٥٦ مريض يعانون من اعوجاج بالعمود الفقري، تمت لهم جراحة تصليح اعوجاج بالعمود الفقري واشترك في الدراسة مجموعة من أمهر جراحي العمود الفقري بالعالم وهم Professor Hubert Labelle, professor Stefan Parent, professor Jean Marc Mac Thiong  واخرين من جامعة مونتريال بكندا  .

أوضحت نتائج البحث العوامل التي تزيد من احتياج المريض لنقل دم بعد عمليات تصليح اعوجاج العمود الفقري و ما هو الزمن الانسب لنقل الدم في هذة الحالات .

وأشارت نتائج الدراسة الى أنه كلما زاد الإعوجاج وزاد وقت العملية إذداد احتياج المريض لنقل الدم و كلما زاد وقت العملية زاد الإحتياج أيضا.

كما أوضحت الدراسة أن معظم نقل الدم يحدث في اليوم الثاني الجراحي ولا حاجة لة بعد ذلك الا في حالات خاصة.

أشارت الدراسة أيضا الى زيادة الإحتياج لنقل الدم ٤٩ ضعف اكثر في المرضي اللذين يجرون الجراحة بهموجلوبين منخفض اقل من ١١ بالمقارنة بمن يجرون الجراحة بنسبة هيموجلوبين أعلي من ١٤.

كما أوضحت الدراسة زيادة الإحتياج لنقل الدم اكثر من أربع أضعاف عند زيادة مدة الجراحة عن ٥ ساعات و تسعة أضعاف عند امتداد الجراحة لأكثر من ٦ ساعات .

كما تذداد ٣ أضعاف عند زيادة الإعوجاج عم ٧٠ درجة و خمسة أضعاف عند ازدياد الدرجة عم ٨٠ درجة.

و بناء علي النتائج ينصح بإجراء الجراحة مبكرا لتلافي الإحتياج لنقل الدم أو لتقليل نسبة الاحتياج.

جدير بالذكر ان رئيس جامعة الأزهر ونقابة الأطباء قاما في وقت سابق بتكريم د هاني عبد الجواد الاستاذ المساعد بجامعة الازهر للتميز العلمي.

 

اترك تعليق