سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة: فعالية جرعات لقاحي «فايزر» و«موديرنا» المعززة لكورونا تتراجع بعد 4 أشهر

كشفت دراستان أن الجرعات المعززة المضادة لفيروس كورونا، التي صنّعتها شركات “فايزر/ بيو إن تك” و”مودرنا” آمنة، وتمنح حماية من الإصابة بالمرض الشديد جراء “كورونا”، حتى لو أنّ هذه الفعالية تتراجع مع الوقت.

كانت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC) نشرت الدراستين، ضمن تقرير الأمراض والوفيات الأسبوعي.

وكشفت إحدى الدراستين عن أن الدلائل التي تشير إلى تراجع الحماية “تدعم تلقي جرعات إضافية من أجل استدامة الحماية وتعزيزها” ضد الاستشفاء بسبب “كورونا”، والدخول إلى أقسام الطوارئ.

وتمحورت هذه الدراسة حول فعالية اللقاح للحد من استشفاء البالغين الذين تلقوا الجرعة الثالثة المعززة، ودخولهم أقسام الطورائ والعناية الطارئة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وشملت البيانات 241 ألف و201 مريض قصدوا قسم الطوارئ أو العناية الطارئة، بالإضافة إلى 93 ألف و408 حالة استشفاء في 10 ولايات أمريكية بين 26 أغسطس و22 يناير.

وأظهرت البيانات أن فعالية اللقاحات لعدم الدخول إلى أقسام الطوارئ، والاستشفاء، كانت أعلى بعد تلقي الجرعة الثالثة، مقارنة مع المرحلة التي تلت تلقي الجرعة الثانية، غير أنها تدنّت مع الوقت.

ومع سيطرة متحوّر “أوميكرون” في الولايات المتحدة الأمريكية، سجلت فعالية اللقاح لجهة عدم الدخول إلى أقسام الطوارئ والعناية الطارئة نسبة 87%، والاستشفاء نسبة 91% في الشهرين الأولين إثر تلقي الجرعة الثالثة. لكن هذه النسبة تراجعت تباعًا إلى 66% و78%، بحلول الشهر الرابع، بحسب ما أظهرته البيانات.

وكشفت الدراسة أنه خلال سيطرة متحور “أوميكرون”، تراجعت فعالية اللقاح بعد تلقي الجرعة الثانية منه، لجهة الاستشفاء، من 71% في الشهرين الأولين بعد التطعيم إلى 54% بعد خمسة أشهر في الحد الأدنى.

كما أظهرت الدراسات أيضًا أن هذه الفعالية تراجعت أيضًا عندما كان متحور “دلتا” مسيطرًا.

 

اترك تعليق