سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة فرنسية: لقاحات فايزر ومودرنا وأسترازينيكا فعّالة بنسبة 90% ضد الأشكال الحادة من كورونا

أظهرت دراسة فرنسية نُشرت اليوم الاثنين، أن التطعيم ضد كورونا يقلل من خطر الاستشفاء والوفاة بسبب فيروس كورونا بنسبة 90% لدى الذين يزيد عمرهم عن 50 عامًا ويبدو فعالا أيضًا ضد المتحور دلتا،

من جانبه قال محمود زريق مدير مجموعة “إيب فار” وعالم الأوبئة في الدراسة “هذا يعني أن الأشخاص الملقحين هم تسع مرّات أقل عرضة لدخول المستشفى أو للموت من مضاعفات كورونا مقارنة بغير الملقحين”.

وتوصّل الباحثون في مجموعة “إبي فار” إلى هذا الاستنتاج من خلال مقارنة بيانات 11 مليون فرد ملقحين تتجاوز أعمارهم الخمسين عامًا مع بيانات 11 مليون شخص من الشريحة العمرية ذاتها ولكن غير ملّقحين، على فترة امتدت من أول يوم بدأ فيه التلقيح في فرنسا، أي 27 ديسمبر 2020 حتّى 20 يوليو الماضي.

ولاحظ الباحثون “انخفاضًا في نسبة خطر دخول المستشفى بما يزيد عن الـ90%” اعتبارًا من اليوم الرابع عشر عقب تلقي الشخص جرعته الثانية من لقاح فايزر-بيونتيك أو مودرنا أو أسترازينيكا.

أمّا نوع اللقاح الرابع المسموح استخدامه في فرنسا أي لقاح جانسن الذي تمّت الموافقة على استخدامه في وقت لاحق، فقد استخدم بنسب أقل في فرنسا، لذلك لم تشمله الدراسة.

وتبين لمجموعة “إبي فار” أن “هذه النسبة من الانخفاض توازي تقريبًا نسبة انخفاض خطر الوفاة أثناء الاستشفاء بسبب كورونا.

ويبدو أن هذه الفعالية على الأشكال الحادة من كورونا لم تتراجع طيلة فترة المتابعة التي وصلت إلى الخمسة أشهر”.

وبهدف تحديد تأثير المتحور دلتا الذي هول الشكل الأكثر انتشارا حاليا من الفيروس، درس الباحثون تحديدًا مدى انخفاض نسبة الدخول إلى المستشفى خلال الفترة التي انتشر فيها بكثافة في فرنسا اعتبارًا من 20 يونيو، أي قبل شهر من انتهاء الدراسة.

ولاحظوا نتائج تشبه نتائج الفترات الزمنية السابقة: فعالية بنسبة 84% لدى الذين يتخطّى عمرهم الـ75 عامًا وبنسبة 92% لدى الذين تتراوح أعمارهم بين الـ50 والـ74 عامًا.

 

اترك تعليق