سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة علمية حديثة: نتائج «ريمديسيفير» في علاج كوفيد-19 مخيبة للآمال

تثير دراسة جديدة أسئلة كثيرة حول فعالية عقار ريمديسيفير الذي تنتجه شركة جيلياد ساينسيز في علاج مرضى كوفيد-19.

حيث أسفرت تجربة عشوائية على عقار «ريمديسيفير»، في 584 مريضًا مصابًا بمرض معتدل من مرض كوفيد -19 في المستشفى مصابين بالتهاب رئوي عن نتائج مخيبة للآمال في بحث نُشر في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (جاما).

ووجدت الدراسة أنه مقارنة بالرعاية القياسية بدون «ريمديسيفير»، لم تظهر دورة الدواء لمدة 10 أيام أي تأثير ذي دلالة إحصائية على مسار المرض بعد 11 يومًا من بدء العلاج.

وأحدثت دورة علاج ريمديسيفير لمدة خمسة أيام فرقًا مهمًا من الناحية الإحصائية، لكنها كانت صغيرة جدًا لدرجة أن الباحثين غير متأكدين من أنها مهمة حقًا.

لا تزال العديد من التجارب الأخرى ذات المعايير الذهبية جارية، ولكن حتى الآن لا تزال هناك أسئلة مهمة بشأن فعالية «ريمديسيفير»، وفقا لما كتبه إيرين ماكريري وديريك أنجوس من جامعة بيتسبرج في افتتاحية نُشرت جنبًا إلى جنب مع الدراسة.

وأثارت الدراسة تساؤلات حول ما إذا كان بعض المرضى يحصلون على فائدة أكبر من «ريمديسيفير» أكثر من غيرهم وما إذا كان من المهم أن يتلقى المرضى «ريمديسيفير» والمنشطات معًا.

وأوضحت أنه لا يزال من الممكن أن يحسن «remdesivir» الشفاء لملايين المرضى في المستشفى بسبب كوفيد-19، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يتضح ذلك.

ويُباع «ريمديسيفير» حاليًا بموجب تصريح للاستخدام في حالات الطوارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج المرضى في المستشفى المصابين بفيروس كوفيد-19 الشديد.

وقدمت شركة جيلياد طلبًا للحصول على موافقة كاملة من إدارة الغذاء والدواء. و«لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يتضح ذلك».

وتعتبر مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (جاما) من أكبر المجلات الطبية على المستوى العالمي، والتي تأسست في عام 1847م، وتوفر المجلة أبحاثًا متطورة في المجال الطبي، بما يساهم في تحسين الصحة العامة للأفراد، وعلاج الأمراض الوبائية أو المستعصية.

وتصدر تلك المجلة بشكل أسبوعي، وتقدم للأطباء معلومات حديثة باستمرار، وهي محل اهتمام للأطباء الراغبين في مطالعة كل جديد بجميع دول العالم، ويُضمن اسمها بين أهم أسماء المجلات العلمية العالمية.

 

اترك تعليق