سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة حديثة تكشف مدى فاعلية لقاح «فايزر-بايونتك» في حماية الأطفال والمراهقين ضد أوميكرون

بحثت دراسة حديثة فعالية لقاح فايزر-بايونتك ضد متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد الوخيم الفيروسي كورونا لدى الأطفال والمراهقين.

وقيمت الدراسة الحالية مدة الحماية التي يسببها لقاح كورونا بين المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 18 عامًا خلال الفترات التي كانت فيها متغيرات دلتا وأوميكرون هي السائدة، بالإضافة إلى ذلك، درس الفريق أيضًا حالات الاستشفاء المتعلقة بكورونا، والتي لوحظت بين الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 18 عامًا.

وشملت الدراسة مراهقين وأطفالًا تم نقلهم إلى المستشفى بسبب كورونا في 31 مستشفى للأطفال في الولايات المتحدة، على أساس أن كورونا هو السبب الرئيسي للقبول، أو لأنهم يعانون من متلازمة إكلينيكية تتفق مع أعراض كورونا الحادة، وتم جمع البيانات المتعلقة بالتطعيم للمرضى من والدي المريض أو الأوصياء عليه وتضمنت معلومات عن مواعيد التطعيم، وعدد جرعات التطعيم التي تم تناولها، وما إذا كانت آخر جرعة لقاح تم تلقيها في الأيام الـ14 الماضية، ومكان التطعيم، والشركة المصنعة للقاح، وما إذا كان المريض لديه بطاقة تطعيم كورونا.

وأظهرت نتائج الدراسة أنه من بين 3234 مريضًا مؤهلا، تم تصنيف 918 مريضًا كمرضى حالة و 1357 مريضًا كمرضى تحكم، تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عامًا. أيضًا، كما تم نقل مجموعه 684 و 234 مريضًا إلى المستشفى في فترتي دلتا وأوميكرون، وكان متوسط ​​عمر مرضى الحالة والشاهد 16 و 15 عامًا بينما كان لدى 78 ٪ و 67 ٪ من المرضى أعراض مشتركة واحدة على الأقل، بالإضافة إلى أنه تم تطعيم حوالي 13٪ من مرضى المراهقين بشكل كامل، بينما تم تطعيم 40٪ من المرضى المراهقين بشكل كامل.

وكان 25 ٪ من مرضى الحالة مصابين بعدوى خطيرة من كورونا، بما في ذلك 14 مريضًا ماتوا، ومن بين مرضى الحالة الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 18 عامًا، وكان 27٪ من المرضى يعانون من عدوى كورونا الحرجة، بما في ذلك 22 مريضًا يحتاجون إلى أكسجة الغشاء خارج الجسم و 13 مريضًا استسلموا لكورونا، من بين المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عامًا، عانى 16 ٪ من كورونا الحرج، بما في ذلك مريضان بحاجة إلى أكسجة الغشاء خارج الجسم وتوفي آخر.

ووجدت الدراسة فعالية لقاح مماثلة ضد متغيرات دلتا وأوميكرون بكفاءة 83٪ و 82٪ في حالة المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 15 سنة و 16 إلى 18 سنة، على التوالي. علاوة على ذلك ، كانت فعالية اللقاح في الوقاية من الاستشفاء المتعلق بكورونا بين مرضى المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عامًا 95٪ خلال فترة سيطرة دلتا مقارنة بـ40٪ خلال فترة أوميكرون.

وفي مجموعة الدراسة المكونة من مرضى تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عامًا ، تم العثور على فعالية اللقاح بنسبة 68٪ ضد حالات الاستشفاء المرتبطة بكورونا خلال فترة أوميكرون. والجدير بالذكر أن المدة الزمنية بين إعطاء اللقاح ودخول المستشفى المرتبط بكورونا خلال فترة أوميكرون كانت 162 يومًا بين مرضى الحالات الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عامًا مقارنة بالفاصل الزمني 34 يومًا في المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عامًا.

 

اترك تعليق