سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة جنوب إفريقية: لقاح فايزر فعال بنسبة 23% فقط في مواجهة المتحور أوميكرون

أثبتت تجارب معملية لمعهد أفريقيا للأبحاث الصحية في جنوب إفريقيا، أن دورة لقاح فايزر المكونة من جرعتين لها فعالية بنسبة 22.5% فقط، ضد عدوى أعراض سلالة المتحور أوميكرون.

ووفقا للدراسة فإن الباحثن أخذوا في الاعتبار عينات بلازما الدم من 12 مشاركاً.

واكتشف العلماء أن المتحور أوميكرون أدى إلى انخفاض بحوالي 41 ضعفاً في مستويات الأجسام المضادة المعادلة التي ينتجها الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من لقاح “فايز” مقارنة بالسلالة التي تم اكتشافها في الصين منذ عامين تقريباً.

وأعلن فريق من العلماء بقيادة رئيس المختبر أليكس سيجال في نسخة أولية إن هذه النتائج تضر بشكل أساسي بقدرة اللقاح على الحماية من العدوى، إلا إنه لا تزال هناك حماية كافية ضد الأمراض الشديدة.

وكان الفريق هذا الأسبوع أول من أظهر أن السلالة المتحولة، التي اكتشفها علماء في جنوب إفريقيا وبوتسوانا وأعلن عنها في 25 نوفمبر، يمكنها الإفلات إلى حد كبير، ولكن ليس تماماً، من الأجسام المضادة التي ينتجها لقاح فايزر.

وقالت شركة فايزر الأمريكية في وقت سابق، أنها تعمل مع بيونتيك الألمانية على لقاح معدل ضد المتحور “أوميكرون”، وقد يكون جاهزا بحلول شهر مارس المقبل.

وكشفت دراسة مبكرة لشركتي فايزر، وبيونتيك أن جرعة ثالثة من لقاح كورونا الخاص بهم قد يتمكن من تحييد متغير أوميكرون في الاختبارات المعملية، إلا أن نظام التطعيم ثنائي الجرعة أظهر فعالية أقل بشكل ملحوظ في مكافحة الفيروس.

وأضاف بيان للشركتين، أن جرعة ثالثة زادت من الأجسام المضادة بمقدار 25 ضعفاً مقارنة بجرعتين ضد متغير أوميكرون، مشيرين إلى إن الجرعتين قد تثبت فعاليتهما في الوقاية من الأعراض الخطيرة لفيروس كورونا.

ويقلل المتحور أوميكرون من الأجسام المضادة التي تحجب الفيروسات بمقدار 40 ضعفاً لدى الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من لقاح فايزر – بيونتيك، مقارنة بالسلالة المكتشفة في الصين منذ ما يقرب من عامين.

 

 

 

اترك تعليق