سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة جديدة: الكلاب قد تكون قادرة على الرؤية باستخدام أنفها

توصلت دراسة جديدة إلى أن الكلاب ربما تستخدم أنوفها للرؤية في حال تعرضت عيونها لأي مشكلة أو ضرر، وفقا لوكالة الشرق الأوسط للأنباء.

وبحسب شبكة «سكاي نيوز» البريطانية، اكتشف فريق من الأطباء البيطريين التابعين لجامعة كورنيل في نيويورك، أن الرؤية والشم مرتبطان بالفعل في أدمغة الكلاب، وهو الأمر الذي لا يحدث مع باقي أنواع الحيوانات.

وأجرى الفريق فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي على عدد من الكلاب من سلالات مختلفة، وكتب الباحثون في دراستهم أن جميع الفحوصات كشفت عن وجود مسار يربط بين الفص القذالي (منطقة المعالجة البصرية بالدماغ) والبصيلة الشمية (جزء من الدماغ يتعامل مع الروائح).

وأضافوا أن هذا المسار يتضمن أيضاً الجهاز الحوفي، وهو جزء من الدماغ يشارك في الاستجابات السلوكية والعاطفية.

وأكد فريق الدراسة أن هذه النتائج، التي نشرت في مجلة «علم الأعصاب»، تشير إلى أن الشم والرؤية في الكلاب متكاملان بطريقة ما، ما يعني أنها قد تستخدم حاسة الشم لتحديد مكان الأشياء التي لا تراها، منوهين بأن هذا الأمر مفيد بشكل خاص في حال معاناة الكلاب من مشكلة في الرؤية أو في حال فقدانها بشكل كامل.

وقالت الدكتورة فيليبا جونسون، التي قادت فريق الدراسة: «عندما يدخل البشر إلى غرفة ما، فإنهم يستخدمون عيونهم في المقام الأول للتعرف على الأشياء الموجودة بالداخل. لكن يبدو أن الكلاب تدمج الرائحة مع الرؤية في طريقة تعرفها على الأشياء الموجودة حولها، بل وتقرر الدخول لمكان أو غرفة بعينها بشكل أساسي بعد شم رائحتها».

وأضافت: «قال لي أحد أطباء العيون البيطريين إنه أحيانا يجري اختبارات لكلاب ويكتشف أنها كفيفة تماما، إلا أن أصحابها لا يصدقوه نظراً لتصرف كلابهم بشكل طبيعي وعدم اصطدامها بأي شيء بالمنزل. ويبدو أننا نجحنا في التوصل للسبب في ذلك في دراستنا الأخيرة».

ولفتت جونسون إلى أن هذا الاكتشاف هو الأول من نوعه، وأن هذا الارتباط بين الفص القذالي والبصيلة الشمية لم تتم ملاحظته في أي حيوانات أخرى.

اترك تعليق