سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة تكشف عن 42 جينا جديدا قد يؤدي إلى خطر الإصابة بمرض ألزهايمر

 

حددت دراسة بحثية جديدة 75 جينًا مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، بما في ذلك 42 جينًا لم يكن مرتبطًا من قبل بالمرض.

وبحسب صحف أجنبية، اكتشف فريق دولي من الباحثين وجود صلة بين بروتين عامل نخر الورم ألفا (TNF-alpha) ومرض ألزهايمر.

ويعتقد الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها قد تساعد في إلقاء الضوء على المسارات العلاجية المحتملة، فعلى الرغم من أن مرض الزهايمر ليس له دائمًا سبب وراثي واضح، إلا أن الجينات تعتبر عامل خطر للمرض.

وقد حددت الأبحاث السابقة جينات معينة مرتبطة بمرض ألزهايمر، بينما وجد فريق دولي من الباحثين مجموعة مكونة من 75 جينًا مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، بينها 42 جينا جديدا لم يكن مرتبطا بالمرض سابقًا.

وفي هذه الدراسة، قارن الباحثون جينات أكثر من 111 ألف شخص مصاب بمرض ألزهايمر بجينات أكثر من 677 ألف شخص غير مصاب بهذه الحالة.

وبحثت الدراسة عن الاختلافات الجينية بين الأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر وأولئك الذين لا يعانون من هذه الحالة، فيما يُعرف بدراسة الارتباط على مستوى الجينوم.

وخلال البحث، اكتشف الفريق أيضًا وجود صلة بين بروتين TNF-alpha ومرض ألزهايمر، وعبارة عن بروتين صغير يسمى مصدر موثوق به السيتوكين يعمل مع جهاز المناعة في الجسم ويساعد على حماية الجسم عن طريق تحفيز الالتهاب.

ووجد الباحثون جينات متعددة مرتبطة بمرض ألزهايمر تشارك في انسداد إشارات TNF-alpha، بالإضافة إلى ذلك، كشف الفريق أيضًا عن أدلة تشير إلى وجود صلة بين خلل في الخلايا الدبقية الصغيرة ومرض ألزهايمر، وهي خلايا دماغية تساعد في الدفاع عن الجهاز العصبي المركزي ضد البكتيريا والفيروسات وتنظم إزالة الخلايا المفقودة والمواد الأخرى من الدماغ.

اترك تعليق