سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة تظهر نقصا في الأدلة العلمية لمقاطع الفيديو الشائعة المتعلقة بارتفاع ضغط الدم

تركز مقاطع الفيديو الشهيرة التي تقدم إرشادات حول التعايش مع ارتفاع ضغط الدم، التي تتم مشاركتها على تطبيق “تيك توك”، بشكل متكرر على الطب البديل وتقدم ادعاءات لا تدعمها أدلة علمية، وفقًا لدراسة قدمت في الجلسة العلمية السنوية 71 للكلية الأمريكية لأمراض القلب.

وقيمت الدراسة محتوى مقاطع فيديو “تيك توك”، التي تركز على ارتفاع ضغط الدم، وهو أحد عوامل الخطر الأكثر شيوعًا للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بين البالغين في الولايات المتحدة.

ووجد الباحثون أن 42% من مقاطع الفيديو تناولت الطب البديل، وأكثر من ضعف العدد الذي ركز على العلاجات الطبية المعتمدة علميًا، و14% ذكر المنتجات المعروضة للبيع.

وقام فريق البحث، المؤلف من طلاب الطب من جامعة وست فيرجينيا وجامعة جورج واشنطن بإرشاد من أركا تشاترجي، دكتوراه في الطب، أستاذ مساعد في الطب بجامعة أريزونا، بمراجعة إجمالي 91 مقطع فيديو مرتبطة بعلامات التصنيف #highbloodpressure و #ارتفاع ضغط الدم في يوم واحد (11 أكتوبر 2021)، وتم اختيار مقاطع الفيديو النهائية من أفضل 100 مقطع فيديو لكل علامة تصنيف، وحذفت مقاطع الفيديو التي لم تكن باللغة الإنجليزية أو المتعلقة بالحالة الطبية.

بينما تم تصنيف ما يقرب من 90% من مقاطع الفيديو على أنها تعليمية، وتم تصنيف نسبة كبيرة (14%) على أنها ترويجية بطبيعتها، وتم ذكر النظام الغذائي، وهو استراتيجية شائعة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم ، في 43% من مقاطع الفيديو، ولكن تم ذكر التمارين، وهي عنصر أساسي آخر لنمط حياة صحي للقلب، في 5% فقط من مقاطع الفيديو.

وتم ذكر العلاجات الطبية في 14% من مقاطع الفيديو، لكن 42% ناقشوا مناهج الطب البديل مثل المكملات العشبية أو الوخز بالإبر أو تقنيات التدليك التي لم يُظهر أنها تحسن نتائج القلب والأوعية الدموية في الدراسات الكبيرة الحديثة.

وقال سيفا، إن أحد مقاطع الفيديو رفيعة المستوى أمر المشاهدين بالفرك خلف أذنهم 36 مرة يوميًا لاستقرار ضغط الدم، مضيفة أنه “من السهل على الأفراد أن يتغذوا على رغبة المريض في حل أسهل لمشكلته أو رغبته في عدم استخدام الأدوية”.

وتابع: “إذا تم إنشاء مقاطع فيديو حول التغييرات التي أثبتت جدواها في نمط الحياة، أو أهمية الامتثال للأدوية، فهذا ليس ما يجعلها ضمن أفضل 100 مقطع على تيك توك، فهذا ليس ما تتم مشاركته ومشاهدته”.

وتمكن الباحثون من استخدام ملف تعريف تيك توك الخاص بكل منشئ محتوى لتحديد مقاطع الفيديو التي أنشأها فرد لديه خلفية طبية، وتم إجراء عمليات بحث إضافية إذا كانت خلفية المنشئ غير واضحة، وبشكل عام، تم نشر أقل من نصف مقاطع الفيديو من قبل متخصصي الرعاية الصحية، 22% منهم أطباء و5% أطباء قلب.

ويسمح تيك توك، للمستخدمين بتحميل وعرض مقاطع الفيديو التي يبلغ طولها عادةً من 10 إلى 60 ثانية ولكن يمكن أن تصل مدتها إلى 10 دقائق، مع الإبلاغ عن مليار مستخدم شهريًا، بزيادة 45% عن منتصف عام 2020، حتى اكتسب مكانة بارزة كمنصة وسائط اجتماعية رئيسية منذ إطلاقها العالمي في عام 2017.

وهنا ما يقرب من نصف المستخدمين دون سن 30 عاما، على الرغم من أن الباحثين لم يحققوا في عمر تفحص مشاهدو الفيديوهات في دراستهم، كانت الدراسة محدودة بسبب اعتمادها على تصنيفات الفيديو من يوم واحد، إذ يمكن أن يتغير مزيج أفضل مقاطع الفيديو بسرعة عندما ينتشر المحتوى الجديد بسرعة.

ونظرًا لأن المشكلات الصحية، مثل ارتفاع ضغط الدم، تميل إلى أن تصبح أكثر شيوعًا مع تقدم الناس في السن، قال سيفا إن الاتجاهات الديموغرافية قد تزيد من دور وسائل التواصل الاجتماعي كقناة للمعلومات الصحية.

اترك تعليق