سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة تؤكد: العلاج النفسي لمرضى فقدان الشهية من خلال ألعاب الفيديو فعال

 

أجرى فريق بحث طبي في بريطانيا، دراسة لاستخدام الواقع الافتراضي كبديل للعلاج السلوكي لمرضى فقدان الشهية، من خلال استخدام ألعاب الفيديو.

وأجريت التجربة في مستشفى إكسلانس كونديشن جنوب لندن، من خلال تعريض المرضى لألعاب الواقع الافتراضي، التي تحوي مطابخ شبيهة بتلك الموجودة في منازلهم، كي يتناولوا فيها الطعام الوهمي، ليلاحظوا بعدها عدم الزيادة في الوزن وهو ما يقلل مخاوفهم من الأكل.

وأجريت تجربة الدراسة على 180 مصابا بفقدان الشهية، وجاءت النتائج تؤكد وجود تحسن، مقارنة باستخدام العلاج السلوكي، وذلك باستثناء حالتين فقط لم تشهدا تحسن، وفقا لفلانتينا كاردي، طبيبة نفسية من جامعة كوليج كينج لندن.

وقالت كاردي، إن فقدان الشهية يبني روابط في الدماغ بين سلوك الأكل والمشاعر السلبية وهو ما تعمل ألعاب الواقع الافتراضي على تغييره، حيث لا ينجم عن الأكل فيها أي شعور سلبي.

ويوضح ستيوارت كانشي، أحد المشاركين في الدراسة، أنه أصبح لا يستطيع تناول كمية مناسبة من الطعام على مدار سنوات بسبب إصابته بفقدان الشهية ولم تجدي العلاجات السلوكية ولا حتى الجلسات الجماعية، لكنه تمكن لأول مرة في عام ونصف من تناول صحنا من الباستا، الذي كان يشكل أقوى مخاوفه بفعل رهاب الأكل، بعد تجربة العلاج بألعاب الواقع الافتراضي.

وأفادت دراسات سابقة بأن ألعاب الواقع الافتراضي تقلل شعور مرضى فقدان الشهية برهاب زيادة الوزن بنسبة 40%، بينما تزيد من إقبالهم على الطعام بـ6 أضعاف مقارنة بالعلاجات السلوكية.

اترك تعليق