سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة: الجرعة المعززة من فايزر بعد جرعتين من سينوفاك أظهرت فعالية أقل ضد «أوميكرون»

أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعة ييل ووزارة الصحة في جمهورية الدومينيكان ومؤسسات أخرى، أن لقاح سينوفاك الصيني المضاد لفيروس كورونا، والمكون من جرعتين متبوعًا بجرعة معززة من لقاح “فايزر/ بايونتك” Pfizer-BioNTech أظهر استجابة مناعية أقل ضد متغير أوميكرون Omicron مقارنة بالسلالات الأخرى.

وأوضحت الدراسة أن جرعتين من سينوفاك بجانب جرعة معززة من لقاح فايزر (PFE.N) تنتج استجابة الأجسام المضادة مشابهة ليومين جرعة لقاح مرنا. وكانت مستويات الأجسام المضادة ضد أوميكرون أقل بمقدار 6.3 أضعاف مقارنة مع السلالات الأولى لكورونا و 2.7 ضعفًا مقارنةً بالدلتا.

وقال أكيكو إيواساكي،أحد معدي الدراسة، عبر تويتر، أن المواطنين قد يحتاجون لجرعتين معززة إضافية لتحقيق مستويات الحماية اللازمة ضد أوميكرون.

ولم يُظهر لقاح Sinovac المكون من جرعتين وحده أي تحييد يمكن اكتشافه ضد متحور أوميكرون Omicron، وفقًا للدراسة التي حللت عينات البلازما من 101 مشاركًا في جمهورية الدومينيكان.

ويعتبر متحور أوميكرون هو الأسرع انتشارا بين مختلف سلالات فيروس كورونا، لكنه أقل حدة من حيث الأعراض المصاحبة.

وذكرت دراسة من هونج كونج الأسبوع الماضي أنه حتى ثلاث جرعات من لقاح Sinovac لم تنتج استجابة كافية للأجسام المضادة ضد أوميكرون Omicron وأنه كان لا بد من تعزيزها بواسطة Pfizer-BioNTech لتحقيق “مستويات وقائية”.

يعد لقاح CoronaVac من سينوفاك Sinovac ولقاح BBIBP-CorV المملوك للدولة من سينوفارم Sinopharm أكثر اللقاحين استخدامًا في الصين ولقاحات COVID-19 الرائدة التي تصدرها البلاد. تستخدم هونغ كونغ لقاحي سينوفاك وفايزر.

 

اترك تعليق