سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة أولية: لقاح «موديرنا» المحدث سيكون فعالاً ضد متحور كورونا «إي جي.5»

قالت شركة موديرنا الأمريكية، إن بيانات دراسة أولية أظهرت أن لقاح كورونا المحدث سيكون فعالاً ضد المتغيرات الفرعية ” أريس”و “Fornax” لدى البشر.

وتتوقع الشركة أن تكون الجرعة المحدثة متاحة في أقرب وقت، مع انتظار الموافقة من المنظمين الصحيين في الولايات المتحدة وأوروبا وأماكن أخرى ، في الأسابيع المقبلة لموسم التطعيم في الخريف.

وقامت شركة موديرنا، وغيرها من صانعي لقاحات كورونا “نوفافكس”  وفايزر والشريك الألماني بيونتيك بإنشاء نسخ من لقطاتهم الموجهة نحو XBB.1.5.

وذكرت شركة فايزر الخميس الماضي، أن الجرعة المحدثة لكورونا، والتي تم تطويرها بالاشتراك مع بيونتيك الألمانية، أظهرت نشاطًا محايدًا ضد متغير Eris في دراسة أجريت على الفئران.

«إي جي.5»، الملقب من قبل البعض بـ “أريس” ، مشابه لمتغير “XBB .1.5″ ونسب فرعي لمتغير أوميكرون الذي لا يزال مهيمنًا.

وتمثل”EG.5” أكثر من 17% من حالات كورونا في الولايات المتحدة، وفقًا لأحدث البيانات الحكومية.

وفي الولايات المتحدة، ارتفعت حالات الاستشفاء المرتبطة بكورونا بأكثر من 40% من المستويات المنخفضة الأخيرة التي سجلتها في يونيو، لكنها لا تزال أقل بأكثر من 90% من مستويات الذروة التي وصلت إليها خلال تفشي “أوميكرون” في يناير 2022.

وتم اكتشاف «إي جي.5» أيضًا في الصين وكوريا الجنوبية واليابان وكندا، من بين دول أخرى.

وصنفت منظمة الصحة العالمية «إي جي.5» على أنها “متغير مثير للاهتمام”، مشيرة إلى أنه يجب مراقبتها عن كثب أكثر من غيرها بسبب الطفرات التي قد تجعلها معدية أو أكثر شدة.

اترك تعليق