سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة أمريكية: فعالية لقاح فايزر ضد كورونا تتراجع بقوة بعد 7 أشهر من الجرعة الأولى

كشفت دراسة حديثة أنه بعد ستة أشهر من تلقي الجرعة الثانية من اللقاح المزدوج من شركة فايزر بايونتك Pfizer Inc (PFE.N) و BioNTech SE، لم يعد لدى العديد ممن تم تطعيمهم أجسامًا مضادة محفزة باللقاح يمكنها على الفور تحييد المتغيرات المثيرة للقلق من فيروس كورونا.

الدراسة التي شارك فيها، بالي بوليندران الأستاذ بجامعة ستانفورد، وميهول سوثار من جامعة إيموري، في أمريكا، شملت تحليل عينات دم من 46 بصحة جيدة، معظمهم من الشباب أو البالغين في منتصف العمر بعد تلقي الجرعتين، ومرة ​​أخرى بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية.

وأكد الباحثون، أن الدراسة أظهرت أن التطعيم بلقاح Pfizer-BioNtech يحفز مستويات عالية من الأجسام المضادة المعادلة ضد سلالة اللقاح الأصلية، ولكن هذه المستويات تنخفض بنحو 10 أضعاف بعد سبعة أشهر من الجرعة الأولى.

وأفاد الفريق، أنه في نصف جميع المواد تقريبًا، لم يكن من الممكن اكتشاف الأجسام المضادة التي يمكنها منع العدوى ضد متغيرات فيروس كورونا مثل دلتا وبيتا ومو في غضون ستة أشهر بعد الجرعة الثانية.

إن تحييد الأجسام المضادة ليست الدفاع الوحيد للجهاز المناعي ضد الفيروس.

وقال بوليندران وسوثار إنهما “لا يزالان مهمين للغاية في الحماية من عدوى كورونا”. “تشير هذه النتائج إلى أن إعطاء جرعة معززة في حوالي 6 إلى 7 أشهر بعد التحصين الأولي من المرجح أن يعزز الحماية ضد فيروس كورونا ومتغيراته.”

 

 

اترك تعليق