سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة أمريكية: الأسبرين والأيبوبروفين يساهمان في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم

بعد متابعة استمرت 13 عامًا، وجد باحثون أمريكيون ارتباطًا بين استخدام الأسبرين والأيبوبروفين والورم الحميد القاصي والورم الحميد المتكرر وسرطان القولون والمستقيم، وفقا لدراسة نشرة في مجلة السرطان التابعة لجمعية السرطان الأمريكية.

ونظرًا لأن سرطان القولون والمستقيم لا يزال ثاني أكبر سبب للوفيات المرتبطة بالسرطان في الولايات المتحدة، فقد تزايد اهتمام الباحثين باستراتيجيات الوقاية.

وفي الآونة الأخيرة، خفضت فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية بالولايات المتحدة العمر الموصى به لإجراء فحوصات سرطان القولون والمستقيم من 50 إلى 45 عامًا .

ووفقا للدراسة قد تكون إحدى الاستراتيجيات الوقائية المحتملة هي استخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) والإيبوبروفين، والتي ارتبطت بتقليل خطر الإصابة بورم غدي متكرر متقدم (ورم حميد يمكن أن يتطور إلى سرطان) وسرطان القولون والمستقيم.

وقال مؤلفو الدراسة: «لقد تورط الالتهاب المزمن في عملية تكوين أورام القولون والمستقيم، وقد تم تحديد الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) في الدراسات قبل السريرية والسريرية ليكون لها تأثير وقائي ضد أورام القولون والمستقيم».

وأوضحت الدراسة أن الآلية التي تمنع فيها مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية نمو الورم ليست مفهومة تمامًا، ولكنها قد تكون مرتبطة بتثبيط إنزيم الأكسدة الحلقية.

وعلى الرغم من أن الدراسات السابقة أظهرت انخفاضًا في مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم باستخدام الأسبرين، إلا أن القليل من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية غير الأسبرين مثل الإيبوبروفين قام بتجميع جميع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية معًا، كما لاحظ المؤلفون. كما أن الفوائد طويلة الأجل غير واضحة.

ولفهم ارتباط الأسبرين والإيبوبروفين بسرطان القولون والمستقيم وحدوث الورم الحميد وتكرار حدوثه بشكل أفضل ، سجل الباحثون 127454 مريضًا مؤهلاً تتراوح أعمارهم بين 55 و 74 عامًا في 10 مواقع في جميع أنحاء الولايات المتحدة بين عامي 1993 و 2001 والذين كانوا أيضًا مشاركين في البروستات والرئة والقولون والمستقيم. وتجربة فحص سرطان المبيض (PLCO).

وأكمل المشاركون استبيان عامل الخطر ذاتيًا لجمع المعلومات عن التركيبة السكانية والتاريخ الطبي واستخدام الأدوية (بما في ذلك مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية). كان هناك 77447 مشاركًا تم اختيارهم عشوائيًا لمجموعة التدخل التي تم فحصها بحثًا عن سرطان القولون والمستقيم باستخدام التنظير السيني المرن في الأساس (39442 منهم خضعوا للتنظير السيني الثاني في السنة الثالثة أو الخامسة بعد التسجيل).

تمت مراقبة كلتا المجموعتين بنشاط لحدوث السرطان خلال عام 2011، وبعد ذلك تم نقل جمع البيانات للمتابعة في مركز بيانات مركزي وربط تسجيل السرطان (رفض 19000 مشارك المزيد من المتابعة).

كان لدى المشاركين الذين أكملوا الاستبيان الأساسي معلومات عن استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية وليس لديهم تاريخ لمرض كرون أو التهاب القولون التقرحي أو داء السلائل العائلي أو متلازمة غاردنر.

ومن بين المرضى المؤهلين، الذين يبلغ متوسط ​​أعمارهم 63 عامًا ، كان 50.8٪ من الذكور، و 88٪ من البيض غير اللاتينيين، و 10٪ لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، و 10.9٪ من المدخنين الحاليين، و 39٪ لم يستخدموا مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بانتظام (32٪ استخدموا الأسبرين بشكل منتظم و 12٪ من الأيبوبروفين فقط ، و 17٪ استخدموا كلاهما بانتظام).

وفي المشاركين الذين لديهم شاشة أساسية سلبية وشاشة مناسبة للسنة الثالثة / الخامسة، حدثت حالات الورم الحميد الحادثة بشكل متكرر لدى الرجال ، وأولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من سرطان القولون والمستقيم، والمدخنون الحاليون أو السابقون وأولئك الذين تلقوا أقل من ثلاث ساعات من الإصابة. النشاط البدني في الأسبوع.

وبالنسبة للمشاركين الذين أصيبوا بورم غدي في الأساس ، كانت حالات الورم الحميد المتكررة أكثر تكرارا عند الرجال أو المرضى غير البيض.

وارتبط كل من الاستخدام المنتظم للإيبوبروفين والاستخدام المنتظم المشترك للأسبرين والإيبوبروفين بانخفاض كبير في مخاطر الإصابة بورم غدي القولون والمستقيم القاصي بشكل عام، مع فائدة أكبر مرتبطة بالورم الحميد المتقدم وعدم وجود حماية كبيرة للورم الحميد غير المتقدم.

بينما لم يكن هناك دليل على وجود علاقة بين استخدام الأسبرين وخطر الإصابة بورم غدي القولون والمستقيم القاصي بشكل عام ، كان هناك دليل على وجود اتجاه بين زيادة استخدام الأسبرين وتقليل مخاطر الإصابة بورم غدي متقدم.

ولم يجد الباحثون أي ارتباط مهم بين استخدام الأسبرين وخطر الإصابة بورم غدي متكرر بشكل عام ، لكنهم لاحظوا وجود ارتباط كبير بين استخدام الأسبرين وحده والاستخدام المشترك للأسبرين والأيبوبروفين وانخفاض خطر الإصابة بورم غدي متكرر متقدم (مع عدم ملاحظة أي فائدة عند استخدام الأسبرين وحده.

وفي (الورم الحميد المتكرر غير المتقدم). لم تكن هناك ارتباطات ذات دلالة إحصائية بين استخدام الإيبوبروفين وحده وخطر الورم الحميد المتكرر.

وفيما يتعلق بحدوث سرطان القولون والمستقيم، لاحظ الباحثون انخفاضًا في المخاطر بشكل عام مع زيادة استخدام الأسبرين والإيبوبروفين والاستخدام المشترك لكليهما.

وكان هناك ارتباط عكسي كبير بين استخدام الأسبرين بمفرده والاستخدام المشترك للأسبرين والأيبوبروفين مع السرطانات في القولون القريب والبعيدة. ارتبط استخدام الإيبوبروفين وحده بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان في القولون القريب ولكن ليس القولون البعيد.

وكتب المؤلفون: «على حد علمنا، هذه واحدة من أولى الدراسات لتقييم مستقبلي لتأثير مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية عبر مراحل تكوين أورام القولون والمستقيم في سياق تجربة فحص سرطان القولون والمستقيم مع متابعة طويلة الأمد».

ولاحظ المؤلفون أن المزيد من البحث ضروري لتحقيق التوازن بين احتمالية الآثار الجانبية المرتبطة بالأدوية ومتوسط ​​العمر المتوقع عند تقييم استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية لتوصيات الوقاية الكيميائية.

 

اترك تعليق