سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

خوفًا من نقص الإمدادات.. الاتحاد الأوروبي يبحث شراء المزيد من لقاحات كورونا

قالت مصادر من الاتحاد الأوروبي أن هناك اتجاها داخل الاتحاد لجمع المزيد من الأموال لدعم إمداداته من لقاحات كوفيد -19 المحتملة. بعد تقدير أن عدد الحقن المتاحة العام المقبل في جميع أنحاء العالم قد لا يرقى إلى مستوى الطلب.

يمكن أن تؤدي الخطوة المحتملة من قبل الاتحاد الأوروبي إلى إضعاف جهود المشتريات العالمية التي تشارك في قيادتها منظمة الصحة العالمية وتحد من اللقاحات المتاحة للدول الفقيرة، وذلك رغم دفاع الاتحاد الأوروبي علنًا عن مشاركة لقاحات COVID-19 بين سكان العالم بأسره .

وقال أحد مصادر الاتحاد الأوروبي في تصريحات نقلتها رويترز، إن المفوضية الأوروبية قالت في اجتماع لسفراء الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي إنها “تحاول أن تكون عملية لأن العدد الإجمالي للقاحات التي يمكن إنتاجها عالميا العام المقبل يبلغ 2.4 مليار”.

تريد خطة منظمة الصحة العالمية، المسماة COVAX ، تأمين ملياري جرعة بحلول نهاية عام 2021، كما أن دول غنية مثل الولايات المتحدة ، في سباق لضمان حصولها على إمداداتها الخاصة من اللقاحات المحتملة.

وفقًا لتقديرات المفوضية ، قد يتجاوز الطلب على اللقاح الكميات المعروضة منه في العام المقبل. خاصة وأن عدد حالات الإصابة فيروس كورونا في العالم قد تجاوز 30 مليونًا، ولا يظهر الوباء أي علامات على التباطؤ.

مفاوضات مع المطور السابع للقاح كورونا

وكجزء من حملتها الجديدة ، تحث المفوضية حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة على دعم المفاوضات مع صانع اللقاح السابع ، حسبما قال المصدران ، بعد أن توصلت إلى صفقات مع أسترا زينيكا وسانوفي وأعلنت عن محادثات متقدمة مع جونسون آند جونسون ، موديرنا. و Pfizer و CureVac لطلقات COVID-19 المحتملة.

وقالت المصادر إن المفوضية أبلغت سفراء الدول الأعضاء أن هذا الجهد الجديد سيتطلب زيادة في صندوق الطوارئ التابع للاتحاد الأوروبي الذي وفر حتى الآن حوالي ملياري يورو (2.4 مليار دولار) لشراء لقاحات COVID-19.

وفي الاجتماع ، أيد المبعوثون خطة تعزيز أداة دعم الطوارئ (ESI) ، لكن المحادثات بشأن المقدار الذي يجب أن تشاركه كل حكومة في الاتحاد الأوروبي لا تزال جارية.

قال متحدث باسم المفوضية يوم الجمعة: “تدرك الدول الأعضاء أنه يمكنها تقديم مساهمات إضافية إلى ESI إذا أردنا تمديد المحفظة ، حيث لا يوجد سوى مبلغ محدود من التمويل المتاح لـ ESI” ، لكنه امتنع عن إعطاء مزيد من التفاصيل .

750 مليون يورو إضافية

خلال مؤتمر بالفيديو لوزراء الصحة في الاتحاد الأوروبي في 4 سبتمبر ، قدرت الحكومة الألمانية ، التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي للنصف الثاني من هذا العام ، أن هناك حاجة إلى 750 مليون يورو إضافية لتطوير اللقاحات المرشحة الحالية.

وتستخدم أموال الاتحاد الأوروبي في الدفعات المقدمة لصانعي اللقاحات وتغطي في الغالب تكاليف التطوير والإنتاج. بموجب الصفقات التي تم التفاوض عليها من قبل بروكسل ، تُمنح دول الاتحاد الأوروبي في المقابل الحق في شراء كمية متفق عليها مسبقًا من الجرعات بسعر محدد.

في حين أن الدفعة الأولية ستفقد إذا ثبت أن اللقاح غير فعال أو خطير، فإن الصفقات تسمح للاتحاد الأوروبي بتأمين الجرعات مقدمًا مع الالتزام بسداد مدفوعات أكبر في مرحلة لاحقة إذا نجحت اللقاحات.

في أغسطس ، دفعت المفوضية لشركة AstraZeneca 336 مليون يورو لتأمين 300 مليون جرعة من لقاحها قيد التطوير في ظل هذه الظروف مع خيار شراء 100 مليون جرعة أخرى.

قامت بروكسل بالفعل بتأمين أو التفاوض على توريد ما يقرب من ملياري جرعة من لقاحات COVID-19 المحتملة من ست شركات ذات مواعيد تسليم غير محددة ، وفقًا لشخصيات عامة.

هذه هي نفس كمية اللقاحات التي تلتزم منظمة الصحة العالمية بشرائها من خلال مرفق COVAX الخاص بها في عام 2021 وتوزيعها بين جميع دول العالم.

المفوضية تحذر من الانضمام لـ COVAX

قال مسؤولون أوروبيون إن المفوضية حذرت حكومات الاتحاد الأوروبي بشكل خاص من شراء اللقاحات من خلال COVAX ، حيث يمكن أن يؤدي مخطط المشتريات العالمي إلى حصول الاتحاد الأوروبي على حصة صغيرة من الطلقات حيث يبلغ عدد سكانها 450 مليون نسمة فقط من سكان العالم البالغ عددهم حوالي 8 مليارات نسمة.

قال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي إنه تماشيا مع توصيات المفوضية ، لن تشتري ألمانيا وفرنسا، أكبر دول الاتحاد الأوروبي ، اللقاحات من خلال الخطة التي تقودها منظمة الصحة العالمية.

ومع ذلك، قال الاتحاد الأوروبي علنًا إنه يريد تعزيز القدرة الإنتاجية لصانعي اللقاحات ومشاركة أي جرعات زائدة مع الدول الفقيرة. كما أنها من أكبر الجهات المانحة لمنظمة الصحة العالمية لتأمين اللقاحات.

 

اترك تعليق